أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ترفع السكر- 8 عادات خاطئة تجنبها في رمضان

07:57 م الأربعاء 27 مارس 2024
ترفع السكر- 8 عادات خاطئة تجنبها في رمضان

ارتفاع سكر الدم

الكونسلتو

يرتكب بعض الأشخاص عادات خاطئة خلال شهر رمضان المبارك تؤدي إلى ارتفاع مستويات سكر الدم، مما يعرضهم لخطر الإصابة بداء السكري.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، العادات الخاطئة التي ترفع سكر الدم في رمضان، وفقًا لموقع "Every Day Health" والرابطة الأمريكية للمتقاعدين AARP.

اقرأ أيضًا: نصائح لمرضى السكري في رمضان

عادات خاطئة ترفع السكر في رمضان

1- تناول المشروبات الغازية

يجب الابتعاد نهائيًا عن المشروبات الغازية في رمضان، لأنها تتسبب في ارتفاع نسبة الجلوكوز بالدم، نظرًا لمحتواها العالي من السكريات.

وينطبق الأمر ذاته على الصودا الدايت، رغم سعراتها الحرارية المنخفضة، لأن الدراسات السابقة أثبتت أنها تؤدي إلى ارتفاع سكر الدم ومقاومة الإنسولين عند تناولها، لاحتوائها على المحليات الصناعية.

2- تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة

في دراسة سابقة، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة أكثر عرضة لارتفاع سكر الدم ومقاومة الإنسولين بالجسم.

قد يهمك: لصيام صحي وآمن- 7 مشروبات مفيدة لمرضى السكري

3- تخطي وجبة الإفطار

أظهرت إحدى الدراسات أن تخطي وجبة الإفطار يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني طوال اليوم، ويرجع السبب إلى انخفاض نشاط خلايا بيتا في البنكرياس، المسئولة عن إنتاج هرمون الإنسولين.

4- قلة الحركة

من الضروري الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية في رمضان، لأن قلة الحركة من العادات الخاطئة التي تؤدي إلى ارتفاع مستويات سكر الدم.

وكشفت الأبحاث أن انخفاض نشاط الجسم لمدة 3 أيام يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم لدى الأشخاص الأصحاء.

قد يهمك أيضًا: ماذا يحدث لمريض السكري إذا أكل حلويات رمضان؟

5- عدم إدارة الضغط العصبي

لا بد من السيطرة على الضغط العصبي الذي يتزايد في رمضان، عن طريق ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء، لأنه يحفز المخ على إنتاج هرمونات التوتر، التي تتسبب في ارتفاع سكر الدم، مثل الكورتيزول.

6- قلة النوم

ينبغي الحصول على قسط كافٍ من النوم كل ليلة في رمضان، لأن ارتفاع سكر الدم من الأضرار التي تسببها قلة النوم للجسم، نتيجة زيادة إنتاج هرمونات التوتر عند السهر لساعات طويلة.

7- إهمال نظافة الأسنان

لا يعير بعض الأشخاص اهتمامًا بنظافة الأسنان في رمضان، رغم أهمية تفريشها بالمعجون مرتين يوميًا واستعمال الخيط الطبي مرة في اليوم، لتجنب عدوى اللثة، التي تسبب ارتفاع سكر الدم.

8- التدخين بشراهة

يعتبر المدخنون من الفئات الأكثر عرضة لارتفاع سكر الدم في رمضان، لأن التدخين يزيد من خطر الإصابة بداء السكري بنسبة تتراوح بين 30 و40%، بحسب المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC.

اقرأ أيضًا: أول سيجارة بعد الإفطار- أطباء يحذرون: تسبب أمراض قاتلة

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية