أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 أسباب وراء انتفاخ حلق الفم.. تعرف عليها

09:09 م الأربعاء 03 أكتوبر 2018
6 أسباب وراء انتفاخ حلق الفم.. تعرف عليها

4

كتبت- ياسمين الصاوي

يحدث انتفاخ أو تورم حلق الفم بسبب عدة عوامل محددة، وفي كثير من الحالات، يتم علاج هذه المشكلة بشكل بسيط، وفي حالات قليلة، ربما يأتي تورم الحلق نتيجة حالة صحية حادة.

تشمل أعراض انتفاخ الحلق: جفاف الفم، بثور أو قرح، تشنج عضلي، ألم أو شعور بعدم الراحة، وفقاً لموقع "medical news today"، ومن بين أسبابه:

1- قرح

أكثر أنواع القرح شيوعاً (قرح الفم وقرح البرد) تظهر على اللثة أو باطن الخدين أو الشفتين، وفي بعض الحالات، ربما تظهر على سقف الفم، مسببة ألم وبثور وانتفاخ، ومن الممكن أن ينتبه بعض الأشخاص إلى الألم أو الانتفاخ قبل ظهور القرح.

2- إصابة

تعد الإصابات من أكثر الأسباب انتشاراً لانتفاخ الحلق، ومن وتشمل تناول أطعمة صلبة يمكن أن تؤثر على الفم، تناول وشرب مواد شديدة السخونة، خدوش من قطع حادة من الطعام.

3- جفاف

يمكن أن يسبب جفاف الجسم جفاف بالفم، وبالتالي يحدث انتفاخ بالحلق، خاصة مع عدم اتباع خطوات لعلاج هذه الحالة، وهناك بعض الأسباب المؤدية للجفاف مثل تناول أدوية معينة، وعدم شرب كمية كافية من المياه، وفرط التعرق تحديداً في الأيام الحارة أو أثناء ممارسة الرياضة، والمرض، وتناول كمية كبيرة من الكحول.

4- القيلة المخاطية

يمكن أن يتكون مخاط داخل أكياس منتفخة تظهر في سقف الفم، تعرف باسم "القيلة المخاطية"، وعادة ما يكون غير مؤلم ويحدث بعد التعرض لإصابة مثل قطع في سقف الحلق، ولا يحتاج إلى علاج، لكن إذا زاد حجمه، فيفضل زيارة الطبيب المختص.

5- الورم الحليمي ذو الخلايا الحرشفية

يعد فيروس الورم الحليمي البشري مسئولاً عن تكون الورم الحليمي ذو الخلايا الحرشفية، والذي لا يعتبر ورماً سرطانياً، بل يمكن أن يتكون على سقف الحلق، ولا يسبب الألم، ويمكن أن يتم علاجه، وفي بعض الحالات يحتاج إلى جراحة لإزالته.

6- مشكلة صحية

ربما يشير انتفاخ سقف الحلق إلى مشكلة صحية مثل سرطان الفم أو التهاب الكبد الفيروسي، وفي هذه الحالة لا بد من زيارة الطبيب المختص.

متى تحتاج إلى زيارة الطبيب؟

غالبية الأسباب وراء انتفاخ الحلق لا تحتاج تدخل طبي، ويتم الشفاء منها خلال عدة أيام إلى أسبوع، لكن يمكن استشارة الطبيب في حالة:

- استمرار الألم رغم تناول الدواء

- انتفاخ الحلق دون سبب لمدة أكثر من أسبوع

- انتفاخ مصاحب لأعراض أخرى

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية