أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أسباب البقع البيضاء في اللثة وكيف نتعامل معها؟

03:51 م الخميس 29 نوفمبر 2018
ما أسباب البقع البيضاء في اللثة وكيف نتعامل معها؟

صحة الفم

كتب– مصطفى عريشة

يتعرض البعض للإصابة بتقرحات اللثة ومن بينها البقعة البيضاء التي تختلف أسباب الإصابة بها، كما أن لها نوعين أحدهما يمكن علاجه بسهولة، والآخر يكون أصعب في العلاج لارتباطه بأسباب وراثية.

الدكتور محمد عادل، أستاذ طب الفم والأسنان بكلية طب قصر العيني، إن البقعة البيضاء عبارة عن قرحة تصيب اللثة وترتبط أكثر بالتوتر العصبي، فنجدها منتشرة أكثر بين الطلاب بسبب الضغوط التي يتعرضون لها.

أضاف عادل، أن البقعة البيضاء تأخذ عدة أيام في فم المريض وتختفي دون الحاجة لعلاجها، أما في حالة تكرار ظهورها نحتاج إلى استخدام علاجات من الكورتيزون للقضاء عليها.

اقرأ أيضًا:التهاب اللثة خطر يهدد الأسنان.. إليك الأسباب والعلاج

أوضح عادل، أن التعرض للإصابة بالبقع البيضاء بشكل مستمر وعدم تمكن المصاب بها من تناول الطعام بسبب الألم، يعتبر مؤشرًا لمرض مناعي وراثي يحتاج إلى التدخل باستخدام علاجات أخرى.

أكد عادل، أن القرح العادية غير المستمرة نتعامل معها من خلال اللجوء للحل الشعبي التقليدي وهو وضع "طحينة" عليها، وهناك حل آخر عن طريق إزالة تلك البقع بالليزر لكنه مكلف جدًا.

قد يهمك:ما علاقة الاضطرابات الهرمونية بمشكلات اللثة؟

أشار أستاذ طب الفم والأسنان إلى وجوب الابتعاد عن أي شيء يسبب ألم لتلك البقع أثناء الطعام، واستعمال الطحينة، ما يقضي عليها خلال أسبوع.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية