ما علاقة الاضطرابات الهرمونية بمشكلات اللثة؟

02:39 م الإثنين 13 أغسطس 2018
ما علاقة الاضطرابات الهرمونية بمشكلات اللثة؟

إعلان

كتب– مصطفى عريشة

تسبب أمراض الغدد الصماء والتغيرات الهرمونية التي تصيب بعض الناس مشكلات مختلفة على اللثة، ويفاجأ الشباب في سن البلوغ بالإصابة بأمراض اللثة بالإضافة لمرضى السكري والسيدات الحوامل نتيجة اضطراب الهرمونات.

قال الدكتور ضياء الدين أحمد، استشاري طب الفم والأسنان، إن الغدد الصماء، مثل البنكرياس، لها تأثيرات سلبية كثيرة على اللثة و أي تغييرات بها تسبب مشكلات، فمثلًا حدوث مشكلة في البنكرياس يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري بسبب نقص إفراز هرمون الإنسولين، لافتًا إلى العقبات التي تواجه مرضى السكر تكون حسب الحالة وإمكانية السيطرة على السكر في الدم.

وأضاف «أحمد» أن من بين المشكلات التي تسببها أمراض الغدد الصماء وبالتحديد مرض السكري هي سرعة نزف اللثة، كثرة الإصابة بتقرحات اللثة بسبب ضعف مناعة المريض ومقاومة الجسم.

وأوضح «أحمد» أن اضطرابات الهرمونات على رأس المشكلات التي تسببها الغدد الصماء وتجعلها تؤثر على اللثة وتسبب الكثير من أمراض اللثة، ومن بين تلك الاضطرابات، هي الاضطرابات الناتجة عن مرحلة البلوغ عند الشباب، وفي فترة الدورة الشهرية عند الفتيات والسيدات، وهذا يؤدي إلى تضخم اللثة.

وأشار «أحمد»، إلى أن هناك مشكلات أخرى تصيب اللثة بسبب الغدد الصماء منها نزيف اللثة، وتقيح اللثة وتكون أكثر عمقًا عند المرضى، كما تتأثر المرأة الحامل بنفس المشكلات نتيجة الاضطرابات الهرمونية.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية