أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر.. وزنك يؤثر على صحة اللثة

09:47 ص الإثنين 03 ديسمبر 2018
احذر.. وزنك يؤثر على صحة اللثة

التهاب اللثة

كتبت- ياسمين الصاوي

تسبب زيادة الوزن والسمنة مشكلات صحية عديدة، وتزيد خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والتهاب المفاصل، كما تؤثر أيضا على صحة اللثة.

وتنتج الخلايا الدهنية العديد من الإشارات الكيميائية والهرمونات، ما يعمل على زيادة الالتهابات بالجسم، وانخفاض قوة جهاز المناعة، وتصل الالتهابات إلى اللثة، وربما تقلل من تدفق الدم إلى اللثة أيضا وتسبب زيادة حدة الأمراض التي تلحق بها، وفقا لما ذكره موقع "obesity action".

من جانب آخر، تشير السمنة إلى تناول نظام غذائي غير صحي، ما يزيد مخاطر الإصابة بمشكلات الفم والتهاب اللثة.

اقرأ أيضا:احذر.. عدم تناول هذه الوجبة يصيبك بالسمنة

ما المضاعفات الناتجة عنها؟

تعد التهابات اللثة بمثابة عدوى تلحق باللثة والعظام والأنسجة المحيطة والداعمة للأسنان، ما يسبب فقدان الأسنان، ويحتاج العلاج إلى وقف حدة المشكلات وتحسين صحة اللثة وإعادة الهياكل الداعمة لها سواء العظام أو أنسجة اللثة أو الأربطة، وربما يلجأ الطبيب إلى الجراحة في بعض الحالات لإصلاح الجيوب اللثوية العميقة وإعادة شكل العظام والهيكل المحيط بالأسنان مع تناول مضادات حيوية إذا لزم الأمر.

قد يهمك أيضا:هل يمكن أن يصيبك وزنك بالاكتئاب؟

كيف تحمي نفسك؟

ويمكن تجنب التهابات اللثة الناتجة عن السمنة وزيادة الوزن عن طريق اتباع نظام غذائي صحي للحفاظ على سلامة الجسم، ولا سيما الفم، ولا بد أن يحتوي هذا النظام على كمية قليلة من الدهون والصوديوم وحبوب كاملة بكمية متوازنة، كما يوصى بتناول الفواكه والخضروات، والحد من الحلوى والأطعمة المحلاة مثل التوفي والمشروبات السكرية مثل العصائر والشاي المحلى والمشروبات الغازية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية