أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يؤثر المخلل على صحة أسنانك؟

10:59 ص الأحد 25 مارس 2018
هل يؤثر المخلل على صحة أسنانك؟

مخلل

كتبت- ياسمين الصاوي

يحمل المخلل بعض الفوائد الصحية مثل ضبط مستويات الهيموجلوبين لدى مرضى السكري وتحسين عملية الهضم، إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى زيادة فرص ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية، فضلا عن الإضرار بصحة الأسنان.

يحتوي المخلل على كمية كبيرة من الأحماض الضارة بصحة الأسنان، حيث يضاف إليه كثير من الخل وبالتالي يُضعف الأسنان ويُدمر طبقة المينا.

يقول سيسار أكوستا، طبيب الأسنان بعيادات «DMD family Dentistry»، إن الصوديوم الموجود بملح الطعام يلعب دورًا رئيسًا في الحفاظ على صحة الفم، ولا يحمل ضررًا على مينا الأسنان، إلا أن المشكلة تحدث بفعل زيادة نسبة الصوديوم، حيث يمكن أن تؤدي إلى ضعف الأسنان، وفقًا لما ذكره بموقع turlock dentistry group.

وأوضح «أكوستا»، أن العظام والأنسجة المكونة للأسنان تعتمد على الكالسيوم لإمدادهم بالقوة، في حين يسبب الإفراط في تناول كمية كبيرة من الصوديوم إلى زيادة إفراز الكالسيوم بالبول، وبالتالي يفقد الجسم الكثير من الكالسيوم، ما يمكن أن يصيب الشخص هشاشة العظام وتساقط الأسنان.

وأوصت جمعية القلب الأمريكية بعدم استخدام الملح بشكل روتيني في النظام الغذائي، فضلًا عن عدم تناول أكثر من 1500 ملي جرام (1.5 جرام) يوميًا، وبدلًا من تناول الملح في الوجبات يمكن مضمضة الفم بالماء والملح أو استخدام غسول الفم للقضاء على العدوى البكتيرية وألم الأسنان وقرح الفم.

وذكرت جمعية طب الأسنان الأمريكية، أن لوريل سلفات الصوديوم وغيرها من المركبات التي تعتمد على الصوديوم تأتي بنتائجها عند استخدامها كمواد رغوية في معجون الأسنان.

من ناحية أخرى فإن الأطعمة الغنية بالصوديوم تحمل مخاطر الأطعمة السكرية نفسها، حيث تؤدي إلى تكوين طبقة «البلاك»، التي تتغذى عليها بكتيريا الفم، منتجة أحماض تعمل على تآكل طبقة المينا، وبالتالي تحدث الإصابة بتسوس الأسنان، وفقًا لما ذكره موقع «cosmodent india».

ويمكن أن تصل البكتيريا الموجودة على الأسنان إلى اللثة، مسببة انتشار التسوس بجذور الأسنان والإصابة بأمراض اللثة، ما يستدعي الذهاب إلى الطبيب لتلقي العلاج.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية