خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا تفعل لإزالة رائحة الثوم والبصل من الفم؟

09:16 م الخميس 10 فبراير 2022
ماذا تفعل لإزالة رائحة الثوم والبصل من الفم؟

رائحة الفم الكريهة بعد تناول الثوم والبصل

كتبت - هدى عبد الناصر:

لا خلاف على القيمة الغذائية العالية من الثوم والبصل، ولكنهما يسببان بعض الآثار الجانبية، أبرزها رائحة الفم الكريهة، فهل من طريقة تساعد على التخلص منها بعد تناولهما؟

اقرأ أيضًا: أطعمة لا تتوقعها تجعل رائحة فمك كريهة.. نظِّف أسنانك بعد تناولها

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" طرق فعالة للتخلص من رائحة الفم الكريهة بعد تناول الثوم والبصل، وفقًا لموقعي "Healthline" و"Medicalnewstoday".

كيف تتخلص من رائحة الثوم في الفم؟

1- شرب الماء

يجب شرب الماء بعد تناول الثوم أو البصل، لتحفيز الغدد اللعابية على إفراز المزيد من اللعاب، الذي يساهم بدوره في التخلص من البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.

قد يهمك: 10 طرق منزلية تساعدك على التخلص من رائحة الفم الكريهة

2- غسل الأسنان

تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون أمر ضروري بعد تناول الثوم، لإزالة طبقة البلاك الموجودة تحت اللثة، لأن بقاءها يؤدي إلى إنتاج أحماض، تتسبب في انبعاث رائحة كريهة من الفم.

3- استخدام الخيط الطبي

غسل الأسنان لا يكفي للتخلص من رائحة الثوم في الفم، بل يراعى أيضًا استخدام الخيط الطبي، لإزالة بقاياه الموجودة بين الحواف وتجاويف الضروس، قبل أن تتغذى عليها البكتيريا وتبدأ في التكاثر.

قد يهمك أيضًا: حسام موافي يحذر من رائحة الفم الكريهة: تنذر بمرض خطير

4- المضمضة بغسل الفم

المضمضة بغسول الفم لا يقل أهمية عن تفريش الأسنان واستعمال الخيط الطبي، حيث يساهم في التخلص من البكتيريا وطبقة البلاك، ويستحسن أن يكون بنكهة النعناع، للحصول على رائحة نفس طيبة بعد استخدامه.

وأوضحت بعض الدراسات، أن غسول الفم الذي يحتوي على ثنائي أكسيد الكلور فعال بشكل كبير في التخلص من رائحة الفم الكريهة.

5- تناول الخضراوات أو الفواكه

يمكن إخفاء رائحة الثوم والبصل من الفم أثناء التنفس والحديث، عن طريق تناول الفواكه والخضراوات الطازجة، مثل التفاح أو الخس، بحسب إحدى الدراسات.

اقرأ أيضًا: رائحة الفم الكريهة الدائمة.. هل تستدعي زيارة الطبيب؟

6- مضغ الأعشاب أو علكة خالية من السكر

تناول أوراق الأعشاب، مثل النعناع أو البقدونس، من الطرق الشعبية التي كان يُعتمد عليها منذ القدم، للتخلص من رائحة الثوم في الفم.

ولمضغ العلكة لمدة 20 دقيقة بعد الوجبات تأثير مماثل للأعشاب، حيث تساهم في التخلص من رائحة الفم الكريهة ومكافحة التسوس، بشرط أن تكون غير محلاة، لأن السكر يزيد نشاط البكتيريا الفموية، بحسب جمعية طب الأسنان الأمريكية.

7- شرب خل التفاح

احتساء ملعقة واحدة من خل التفاح بعد تناول الثوم، قد يساعد على التخلص من رائحته الكريهة، ولكن يراعى مضمضة الفم جيدًا بعد تناوله، لاحتوائه على أحماض، قد تؤدي إلى ضعف مينا الأسنان، إذا ظلت على سطحها لساعات طويلة.

8- احتساء الشاي الأخضر

يتميز الشاي الأخضر باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد على تثبيط نشاط البكتيريا الموجودة في تجويف الفم، لذلك ينصح بتناوله بعد الوجبات، للحفاظ على رائحة النفس طيبة.

9- تناول الحليب

شرب كوب من الحليب مع أو بعد وجبة غنية بالثوم، قد يقلل من تركيز مركباته في الفم، مثل الكبريت المسبب لرائحة النفس الكريهة، خاصةً إذا كان اللبن كامل الدسم.

10- شرب الماء بالليمون

يساعد شرب عصير الليمون، سواء الساخن أو البارد، على إبقاء رائحة الفم طيبة بعد تناول الثوم والبصل.

قد يهمك أيضًا: 5 أسباب غير متوقعة لرائحة الفم الكريهة

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية