أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يحذر: تناول هذه الأطعمة والمشروبات على الريق يضر الأسنان

09:52 م الثلاثاء 22 أغسطس 2023
طبيب يحذر: تناول هذه الأطعمة والمشروبات على الريق يضر الأسنان

ألم الأسنان

هناك أطعمة ومشروبات يجب التوقف عن تناولها على معدة فارغة، لأنها تؤثر سلبًا على صحة الأسنان، حسبما ذكر الدكتور أبل عزيزي، طبيب الأسنان الرئيسي في عيادة هارلي.

وحدد عزيزي الأطعمة والمشروبات المضر للأسنان على الريق فيما يلي:

1- الحمضيات

لا خلاف على القيمة الغذائية العالية للفواكه الحمضية، مثل البرتقال والجريب فروت، لكنها تحتوي على نسبة عالية من حمض السيتريك، الذي يضعف مينا الأسنان، ومن ثم يعرضها للإصابة بالتآكل والتسوس.

وبما أن إنتاج اللعاب يكون منخفضًا في الصباح، مما يقلل من قدرة الفم على مقاومة الأحماض، يُنصح بعدم تناول الحمضيات على الريق، واختيار الأطعمة الأقل حمضية لوجبة الإفطار، لحماية مينا الأسنان.

اقرأ أيضًا: تدمر الأسنان- طبيب يحذر من هذه الأطعمة والمشروبات

2- القهوة

يستحسن عدم تناول القهوة الصباحية على الريق، لأنها تضعف مينا الأسنان، لارتفاع حموضتها، كما تؤدي إلى اصفرارها، بسبب الصبغات الداكنة الموجودة بها.

قد يهمك: احذر- مشروب صباحي يدمر أسنانك

وإذا كنت مصرًا على شرب القهوة قبل تناول وجبة الإفطار، عليك الاهتمام بمضمضة الفم بالماء الجاري جيدًا بعد احتسائها، حفاظًا على الأسنان.

قد يهمك أيضًا: تعرض أسنانك للخطر- 6 مشروبات ابتعد عنها


وأوصى طبيب الأسنان بغسل الفم بعد تناول وجبة الإفطار بنحو 30 دقيقة، باستخدام معجون يحتوي على الفلورايدا وفرشاة ذات شعيرات ناعمة، وفقًا لموقع "روسيا اليوم".

اقرأ أيضًا: لا تشطف أسنانك بعد تفريشها بالمعجون- إليك السبب

وأشار عزيزي إلى أهمية استعمال الخيط الطبي، للتخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، مع ضرورة مضمضمة الفم بالغسول بعد التنظيف بالفرشاة، لقتل البكتيريا وتقوية طبقة المينا.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية