أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من إجهاد العين.. إليك الحل

06:31 م الإثنين 29 يناير 2018
تعاني من إجهاد العين.. إليك الحل

eyestrain

كتبت- رغدة مرزوق

إجهاد العين أو ما يُعرف طبيًا بـ«وهن البصر».. من أكثر المشاكل التي يعاني منها كثيرون، تؤثر غالبًا على أعصاب وعضلات العينين بسبب كثرة الضغط عليهما وإجهادهما.

يكمن السبب الرئيس وراء إجهاد العين في الاستخدام اليومي للشاشات الالكترونية لعدة ساعات متواصلة بجانب بعض الأسباب الأخرى التي تشمل:

- إجهاد العين عن طريق التركيز الشديد في عمل واحد، مثل القراءة أو القيادة لفترة طويلة.
- التعرض للأضواء الساطعة الشديدة أو الأضواء الخافتة.
- القراءة في ضوء خافت.
- الكتابة على الكمبيوتر لفترة طويلة.
- النظر للشمس مباشرة.
- المعاناة من ضعف النظر أو مشاكل بالعين كالجفاف.

ووفقًا لما نشرته صحيفة «Health line» فهناك نصائح تساعد على حماية عينيك من الإجهاد عند اتباعها، منها:

عدم التركيز لفترة طويلة

غالبًا ما يحدث إجهاد العين بسبب انخراط الشخص داخل نشاط واحد لفترة طويلة دون راحة العين، لذا يُنصح بتغيير تركيز العين على شيء آخر كل 20 دقيقة.

وضعية الشاشة

يجب التأكد من النظر للشاشات من مسافة وموضع مناسب وصحيح، وأن تكون على بُعد طول ذراع من العين، والنظر إليها بمستوى العين أو أقل بنسبة بسيطة، وذلك ينطبق على الشاشات المحمولة أيضًا، بجانب تكبير الخط حتى يكون مريح ومناسب للقراءة.

التحكم في الضوء

يُنصح بأن يأتي الضوء من الخلف خاصة في حالة التركيز الشديد على شيء بعينه مثل القراءة، بجانب أن تخفيف الضوء قد يساعد على تقليل إجهاد العين عند مشاهدة التلفزيون.

استخدام قطرات العين

قد يؤدي تركيز العين الشديد خاصة إذا كان التركيز على الشاشات الالكترونية إلى في خفض عدد مرات تطرف العين في الدقيقة الواحدة بشكل كبير للغاية، ما يؤدي إلى جفاف العين والتهابها، ويمكن التغلب على ذلك عن طريق استخدام قطرات العين الطبيعية ومحاولة تطرف العين أثناء التعرض للشاشات التي تساعد على عم تحريك العين بشكل كبير.

التعرض للهواء

يُنصح بتجديد الهواء والتقليل من التعرض لوحدات التدفئة والتبريد، والجلوس بأماكن تحتوي على هواء نقي.

ارتداء نظارات مناسبة

يجب استشارة الطبيب لتحديد مدى ارتداء نظارة من عدمه لتقليل إجهاد العين، وأحيانًا من يرتدون بالفعل العدسات اللاصقة يحتاجون إلى وقف ارتدائها لفترة لتريح أعينهم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية