أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يسبب حقن البوتكس في الوجه مشكلات للعين؟

10:11 ص الأربعاء 03 أكتوبر 2018
هل يسبب حقن البوتكس في الوجه مشكلات للعين؟

5a8c69cbd0307220008b489d-1536-1152

كتب– مصطفى عريشة

البوتكس من المواد المستخدمة في عمليات تجميل الوجه والتخلص من التجاعيد، لكن اقترابه من منطقة العين له تداعيات وتأثيرات متعددة، فما هي؟

قال الدكتور أشرف الهباق، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة بنها، إن البوتكس مادة سامة تعمل على شل العضلة المراد فردها في حالات التجاعيد حتى يتم شل العضلة المسببة للتجاعيد شلل مؤقت لعدة أشهر للحصول على شكل أفضل ويحتاج بعدها لحقن البوتكس مرة أخرى، ما يؤثر على المناطق القريبة للعين.

أضاف الهباق، أن عملية حقن البوتكس تسبب بعض المشكلات للعين في حالة اقتراب البوتكس من الجفون سواء الجفن العلوي أو السفلي، لأن الحقن قد يصل إلى العضلة الخاصة بالجفن فيصيبها بالشلل.

أكد الهباق، أن هناك حسابات ضرورية لعدم تأثير حقن البوتكس على العين سواء في تركيز المادة المحقونة أو في خريطة العضلات المستهدف حقنها في الوجه، وإذا اقترب البوتكس من العضلة الخاصة بالجفن السفلي يؤثر عليه وقد يصيبه بشلل، وهو ما يؤدي لجعل الجفن مفتوحًا عن أخره ولا ينغلق، وبالتالي تظل الدموع تنزل من عين المريض.

أشار الهباق، إلى أن هناك مادة تنزل مع الرموش لتنظيف العين وتصرف نفسها مع المجرى الدمعي، فإذا ظل الجفن مفتوحًا تخرج تلك المادة على العين من الخارج، لذا يحتاج الأمر إلى الاحترافية في عملية الحقن والتي تتم كل 4 أو 6 أشهر حسب حاجة الشخص.

أوضح الهباق، أنه قد يحدث سقوط للجفن العلوي بسبب البوتكس، ولا يوجد حل لتلك المشكلة إلا الانتظار فقط حتى يزول مفعول البوتكس، لافتًا إلى أنه لا يسبب مشكلات أو تأثيرات على العين من الداخل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية