أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض تدل على الإصابة بالاستجماتيزم

10:27 ص الإثنين 31 ديسمبر 2018
 أعراض تدل على الإصابة بالاستجماتيزم

2018_1_18_13_39_4_433

كتبت- حسناء الشيمي

الاستجماتيزم من الحالات المرضية التي تصيب العين وتؤثر على قدرة المصاب على الرؤية والنظر فتؤثر على حياته وأنشطته المختلفة.. فما أبرز الأعراض التي يجب الانتباه لها عند الإصابة بالاستجماتيزم؟

أوضح الدكتور حسام محمود فرج، استشاري طب وجراحة العيون، أن الاستجماتيزم يعني وجود خلل في القرنية يعيق سقوط الأشعة الضوئية وتجميعها في بؤرة واحدة فتتجمع في بؤرتين، وهو ما يسبب وجود خلل في الرؤية.

أشار الدكتور عبد الرحمن جابر، أستاذ طب و جراحة العيون كلية الطب جامعة عين شمس، إلى أبرز أعراض الإصابة بالاستجماتيزم، وهي:

- ضعف في الرؤية.

- الشعور بصداع.

- ازدواج الرؤية.

- الشعور بإرهاق وإجهاد العين عند النظر بشكل دائم.

- الرغبة في تضييق العين خاصة عند الرؤية.

متى نلجأ إلى الطبيب؟

أوصى الأطباء بأهمية اللجوء إلى الطبيب في حال استمرار تلك الأعراض وتأثيرها على حياة المصاب واستمتاعه بالأنشطة المختلفة، وإعاقته عن أداء المهام اليومية بشكل طبيعي، فهنا يجب اللجوء إلى طبيب متخصص في طب العيون.

وينقسم الاستجماتيزم إلى حالات طول النظر يعاني المصاب من تشوش الرؤية تجاه الأشياء القريبة، أو قصر النظر ويعاني المصاب من تشوش الرؤية تجاه الأشياء البعيدة، وتشخيصها يعتمد على اختبارات النظر، كما أوضح فرج.

والعلاج يعتمد دائمًا على النظارات أو العدسات الطبية الملائمة لدرجة النظر، وبعد بلوغ سن الـ18 يتم الاعتماد على عمليات الليزك، بحسب ما شدد جابر.

اقرأ أيضًا:طول وقصر النظر عند الأطفال.. هكذا نفرق بينهما

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية