خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب قرحة العين وطرق علاجها.. احذر تآكل القرنية

03:27 م الأحد 18 فبراير 2018
أسباب قرحة العين وطرق علاجها.. احذر تآكل القرنية

كتب – مصطفى عريشة:

يتعرض البعض للإصابة باحمرار في العين وآلام متقطعة «شكة» يعقبها نزول الدموع، ما يسبب قلقًا لأصحاب هذه الحالة والتي أكد الأطباء أنها أعراض قرحة القرنية، ونصحوا بالتوجه فورًا للطبيب لسرعة علاجها بسبب خطورة مضاعفاتها التي تصل في آخر مراحلها إلى تصفية العين.. فما أسبابها وأنواعها وطرق علاجها؟

الأسباب

يقول الدكتور ياسر عبد العال، استشاري طب وجراحة العيون، إن قرح القرنية لها عدة أسباب منها الناتجة عن إصابات أو صدمات في العين، وهناك نوعين آخرين: البكتيري والفيروسي وهو خطير جدًا ومن ضمن أسبابه استخدام العدسات اللاصقة، ويظهر نتيجة أمراض مختلفة في العين ينتج عنها تقرحات مثل أمراض المناعة وفيروس «سيالذي » يضعف القرنية ويجعلها تتقرح بسهولة.

من جانبه، قال الدكتور محمد رشاد، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة عين شمس، إن قرحة القرنية واحدة من أصعب أمراض العيون في علاجاها لأنها تتطلب حجز المريض في المستشفى أو وجود مرافق معه في المنزل للاعتناء به ويتطلب وضع قطرات يوميًا على مدار الساعة لمدة شهر وربما أكثر.

وأضاف «رشاد» أن السبب في ذلك عدم وجود شعيرات دموية داخل القرنية، وبالتالي لا يوجد ما يوصل المضاد الحيوي لها ، فيتم وضعه باليد لضمان وصوله إليها  ويتم تحضير المضاد الحيوي بشكل يدوي حتى يكون تركيزه عالي جدًا.

وشرح «رشاد» أسباب الإصابة بقرح العين وعلى رأسها استخدام العدسات اللاصقة، خاصة العدسات التي يتم شرائها من أماكن غير موثوق بها أو تبادل العدسات بين الفتيات وبعضهن، ما يسبب نقل الأمراض والميكروبات وتكون قرحة بكتيرية.

وكشف أستاذ طب وجراحة العيون أن مضاعفات قرح القرنية تسبب سحابة عليها وقد تحتاج إلى عمليات ترقيع، وربما يحدث ثقب في القرنية وفي تلك الحالة تدخل الميكروبات إلى العين  وقد تؤدي إلى تصفية العين نهائيًا، كما أن بعض الحالات يحدث فيها ذوبان للقرنية وتكون العين دون جدار خارجي.

العلاج

ويضيف «عبد العال» أن علاج القرح العادية يكون بالمضادات الحيوية والمراهم  ثم تلتئم وتعود لطبيعتها، أما النوع البكتيري والفيروسي يتم علاجه بالمضاد الخاص به حسب كل نوع، وفي الأمراض المناعية يتم علاج السبب الأصلي الذي تسبب في تلك القرح وبعدها يتم علاج القرح بالمضادات الحيوية.

ويوضح «عبد العال» أن بعض الميكروبات النادرة من بين الأسباب التي تؤدي للإصابة بقرح القرنية، بالإضافة لبعض الأمراض مثل: الدرن، والفشل الكلوي، والإيدز.

ويؤكد «عبد العال» ضرورة زيارة الطبيب فورًا في هذه الحالات لأن هناك أنواع من القرح تعمل على تآكل القرنية ويكون علاجها صعب للغاية إذا تأخر وكان نتيجة ميكروب، وفي في حالات الطوارئ يمكن استخدام مرهم مضاد حيوي بشكل مؤقت لحين التوجه للطبيب.

وأشار  الدكتور محمد رشاد، إلى أن العلاج يكون عن طريق مزرعة للميكروب لمعرفة طبيعته، ويتم أيضًا العلاج بتوجيه نوع من أنواع الموجات فوق البنفسجية على القرنية للقضاء على الميكروبات وتمنع عملية ذوبانها بالإضافة إلى المضادات الحيوية.

 

صحتك النفسية والجنسية