3 أسباب وراء ظهور كتلة على الجفن.. إليك طرق الوقاية

11:34 ص الأربعاء 04 ديسمبر 2019
3 أسباب وراء ظهور كتلة على الجفن.. إليك طرق الوقاية

اسباب ظهور كتلة على الجفن

إعلان

كتبت - ياسمين الصاوي:

يتعرض البعض لظهور كتلة على جفن العين، وعادةَ ما تكون مؤلمة ويميل لونها إلى الأحمر، وتأتي نتيجة تجمع بكتيري أو انسداد بالغدد الدهنية الموجودة على الجفن.

وفي بعض الأحيان، لا تعد تلك الكتل مضرة ولا تحتاج إلى الرعاية الطبية، لكن يتطلب الأمر بعض العناية المنزلية، أما إذا بدأ الألم الناتج عنها يزداد أو صارت تؤثر على الرؤية، فلا يجب اللجوء إلى الوصفات الطبيعية، بل الذهاب إلى الطبيب المختص على الفور، وفقًا لما جاء بموقع "Health Line".

أسباب ظهور كتلة على الجفن

هناك 3 أسباب وراء ظهور كتلة على جفن العين، ويتوقف العلاج على حسب السبب:

1-خراج

يعد الخراج من أكثر الأسباب شيوعًا وراء ظهور كتلة على جفن العين، ويحدث عندما تدخل البكتيريا إلى الغدد الدهنية، وتظهر على هيئة كتلة حمراء قريبة من الرموش، ويعتبر الخراج أكثر حساسية للضوء، ويجعل العين مليئة بالمياه، ويحتاج إلى عدة أيام حتى يتكون، وربما يظهر أكثر من خراج في الوقت نفسه.

اقرأ أيضًا: أعراض متعددة لخراج العين.. متى يحتاج للتدخل الجراحي؟

2-بردة

تعتبر البردة بمثابة جرح ملتهب عند انسداد الغدد الدهنية أو غدد الدموع، وفي غالبية الحالات، لا تكون مؤلمة، وتؤثر على الرؤية بناء على مكان نموها وحجمه.

3-اللويحة الصفراء

تبدو اللويحة الصفراء كتلة غير ضارة، تحدث عند تكون بعض الدهون تحت الجلد، وغالبًا ما تظهر عند كبار السن، وفي بعض الحالات، تشير إلى ارتفاع معدلات الكوليسترول في الجسم.

علاج كتلة الجفن

يجري الطبيب فحصًا للكشف عن سبب ظهور كتلة على الجفن، حيث يعتمد على مكان تلك الكتلة وحجمها وشكلها.

علاج منزلي

لا يجب تمامًا لمس هذه الكتلة أو محاولة تفريغها، حيث يزيد ذلك من مخاطر انتشار البكتيريا بأماكن أخرى على العين، كما يجب وضع كمادات دافئة لمدة 10 دقائق، وتكرار الأمر 4 مرات يوميًا، فتساعد الحرارة والضغط على التخلص من هذه الكتلة والقضاء على انسداد الغدد الدهنية وتعجيل الشفاء.

علاج طبي

إذا ظهر خراج كبير الحجم، فربما يحتاج الطبيب إلى تفريغ السوائل الموجودة به، ويمكن أن يصف كريم مضاد حيوي على الجفن، أما إن كان حجمه كبير بشكل ملحوظ، فمن الممكن أن يصف الطبيب بعض قطرات المضاد الحيوي قبل أو بعد الجراحة لعلاج أو الوقاية من العدوى، وتساعد الحقن الستيرويدية المضادة للالتهابات على تخفيف التورم.

الوقاية من ظهور كتلة على الجفن

-غسل اليدين بانتظام بالماء الساخن والصابون.

-عدم لمس العين تمامًا.

-التحكم في مستوى الكوليسترول عن طريق تناول نظام غذائي صحي وفقدان الوزن.

-وضع كمادات مياه دافئة على الجفن.

-غسل العينين مرة يوميًا.

قد يهمك: هل تشير الدهون حول العين لمشكلة صحية؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية