كيف ينتقل فيروس كورونا عن طريق العين؟

10:32 م الثلاثاء 31 مارس 2020
كيف ينتقل فيروس كورونا عن طريق العين؟

فرك العين

إعلان

كتبت - ياسمين الصاوي:

حذرت الجهات المعنية بالصحة العامة على مستوى العالم، مثل منظمة الصحة العالمية وهيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا، من ملامسة الوجه، خاصة العينين، لأن نتقل فيروس كورونا قد يتسلل داخل جسم الإنسان عن طريق العين، إذا كانت اليد حاملة للفيروس التاجي.

النظارات الواقية للعين

يحرص الأطباء ومقدمو الرعاية الصحية بالمستشفيات، على ارتداء النظارات الواقية عند التعامل مع المصابين بفيروس كورونا المستجد، لاحتمالية انتقال العدوى من خلال العينين، إذا لامسها الرذاذ الصادر من المريض عند السعال أو العطس.

ويقول إخصائي الجهاز التنفسي بمستشفى بكين، وانغ جوانغ فا، إنه تعامل مع أحد المصابين بفيروس كورونا، وسرعان ما بدأ يشعر بالتهاب في العين اليسرى، ثم ارتفعت درجة حرارته، وتراكم المخاط في أنفه وحلقه، وبالفعل تم تشخيص إصابته بمرض كوفيد-19.

ويرجح أخصائي الجهاز التنفسي، أنه أُصيب بالتهاب العين اليسرى، لعدم ارتدائه النظارات الواقية عند تعامل مع مريض فيروس كورونا، متابعًا: "من الممكن أن يحدث هذا السيناريو حقًا، نتيجة دخول جزء ولو بسيط من رذاذ المريض إلى عين الشخص السليم أو لمس العين باليد الملوثة بالفيروس".

العدسات اللاصقة

تقترح سونال تولي، الأستاذة في الأكاديمية الأمريكية لطب العيون، أن يتم الاعتماد على النظارات الطبية بدلًا من العدسات اللاصقات، لأن هذا الأمر سوف يقلل من التهيج، ويجبر المرء على التوقف عن لمس عينيه.

وتشير تولي إلى مدى فعالية النظارات الطبية في منع القطرات الحاملة للفيروس والمنتشرة في الهواء من التسلل للعين، بحسب صحيفة الإندبندنت البريطانية.

اقرأ أيضًا: طبيب عيون: العدسات اللاصقة ممنوعة عند الإصابة بنزلات البرد

دموع العين

ويؤكد الباحثون أن فرص انتقال عدوى كورونا من المصاب إلى الشخص السليم عن طريق الدموع، تبدو قليلة، وذلك بعد فحص مسحة من دموع المرضى.

العلاقة بين التهاب الملتحمة وفيروس كورونا

تظهر على المصابين بفيروس كورونا، أعراض مرتبطة بالعين، حيث أشارت دراسة حديثة، نشرتها مجلة "Medical virology"، إلى أنه من بين كل 30 شخصًا مصابًا بكوفيد-19، يعاني شخص واحد من التهاب الملتحمة.

وترتبط ظاهرة العين الوردية ارتباطًا وثيقًا بأمراض الجهاز التنفسي العلوي، مثل نزلات البرد، والإنفلونزا، وفيروس كورونا المستجد.

اقرأ أيضًا: مضاعفاته خطيرة.. إليك كل ما تريد معرفته عن التهاب ملتحمة العين

ماذا يجب أن نفعل؟

- البقاء في المنزل قدر الإمكان.

- عدم مخالطة المصابين بالمرض.

- عند التعامل مع شخص مصاب، يجب الابتعاد عنه بمسافة 6 أقدام.

- عدم لمس العين أو الفم أو الأنف تمامًا.

- غسل اليدين بالماء الجاري والصابون بشكل منتظم.

- تغطية الأنف والفم بالكمامة الطبية، وارتداء نظارة واقية للعين، عند رعاية شخص مصاب بفيروس كورونا.

- تغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس بمناديل ورقية، وغسل اليدين جيدًا بعد التخلص منها في صندوق القمامة.

- تنظيف الأسطح جيدًا بالمطهرات المنزلية.

- عدم ارتداء العدسات اللاصقة، واستبدالها بالنظارات الطبية.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية