أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 أطعمة ومشروبات تسبب مشكلات خطيرة بالعين

07:28 م السبت 09 أكتوبر 2021
7 أطعمة ومشروبات تسبب مشكلات خطيرة بالعين

الحفاظ على صحة العين

كتبت- ياسمين الصاوي:
تلعب بعض الأطعمة والمشروبات دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العين وحمايتها من الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر وغيرها، وفي الوقت نفسه قد تؤثر بعض الأطعمة والمشروبات الأخرى على سلامة العين والنظر.
ويعاني حوالي 250 مليون شخص حول العالم من مشكلات متوسطة- حادة في العين، حيث يؤثر ما يتم تناوله يوميًا على صحة الأوعية الدموية والعين وحالة الجسم بشكل عام، وذلك حسبما نشر موقع "WebMD".

أطعمة ومشروبات تضر العين

1-الخبز والمكرونة

ربط الباحثون بين تناول الكربوهيدرات البسيطة الموجودة في الخبز الأبيض والمكرونة بزيادة فرص الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر، والذي يمكن أن يسبب فقدان البصر لدى كبار السن.
ويرجع السبب إلى أن هذا النوع من الكربوهيدرات سرعان ما يتم هضمه، كما يرفع نسبة السكر في الدم، ما يؤثر على صحة الأوعية الدموية، ولا سيما الموجودة بالعين، لذا يُنصح باستبدال هذه الأطعمة بالمكرونة والخبز البني المصنوعين من الحبوب الكاملة.

2-اللحوم المصنعة

تحتوي اللحوم المصنعة مثل السوسيس واللانشون، على نسبة عالية من الصوديوم، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الذي يؤثر حتمًا على صحة العين مسببًا تلف الأوعية الدموية بها أو تراكم السوائل في الشبكية أو انسداد تدفق الدم.
ويجب تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم، بحيث يتم تناول 2300 ملليجرام فقط أو أقل خلال اليوم الواحد.

3-المقليات

تؤدي الأطعمة المقلية إلى ارتفاع معدلات الكوليسترول الضار (LDL)، ومن ثم زيادة فرص التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية والسكري من النوع الثاني، وكل هذه المشكلات الصحية تسبب تلف الخلايا، ولا سيما الموجودة بالعين، كما يسبب السكري من النوع الثاني الإصابة بمرض اعتلال الشبكية السكري.

4-المعلبات

تحتوي المعلبات مثل صلصة الطماطم والشوربة الجاهزة وغيرها على كمية كبيرة من الصوديوم ربما تصل إلى 75% من الكمية المحددة للجسم يوميًا، وهو ما يسبب ارتفاع ضغط الدم، ومن ثم التعرض لمشكلات العين المرتبطة به، وبالتالي يُفضل استبدال المعلبات بالأطعمة الطازجة.

5-المشروبات الغازية والعصائر

تعد المشروبات الغازية والعصائر ومشروبات الطاقة مصدرًا مشبعًا بالسكريات، أي حوالي 7-10 ملاعق صغيرة من السكر في الكوب الواحد، فضلاً عن الكثير من السعرات الحرارية، ما يزيد فرص الإصابة بالسكري من النوع الثاني وأمراض العين المرتبطة به، لذا يجب استبدالها بالمياه باعتبارها أفضل مشروب صحي.

6-مشروبات الكافيين

يسبب شرب كوب من الشاي أو القهوة في النهار إلى ارتفاع ضغط العين، وهو ما يعرض الشخص للإصابة بالجلوكوما، لذا لا يُنصح بتناول مشروبات الكافيين على وجبة الإفطار.

7-الكحوليات

يؤدي تناول الكحوليات إلى زيادة مخاطر التعرض لأمراض العين، وعلى رأسها إعتام العدسة في سن مبكر، وهي حالة شائعة يشعر صاحبها بضابية الرؤية وعدم القدرة على النظر بوضوح.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية