خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

هل قد يشير الصداع النصفي للمعاناة من جفاف العين؟

01:20 م الخميس 30 سبتمبر 2021
هل قد يشير الصداع النصفي للمعاناة من جفاف العين؟

جفاف العين

كتبت- ندى سامي:

جفاف العين مشكلة شائعة قد تحدث نتيجة اتباع عادات غير صحية، مثل الجلوس أمام الشاشات لساعات طويلة ومتواصلة، أو بسبب الإصابة بمشكلة أخرى كامنة بالعين، وقد يصاحب الجفاف في بعض الحالات المعاناة من الصداع النصفي.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، العلاقة بين جفاف العين والصداع، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

للاطلاع على أبرز الأدوية المستخدمة في علاج جفاف العين والصداع النصفي اضغط هنا.

أسباب جفاف العين

يحدث جفاف العين عندما تكون الدموع غير كافية لترطيب العين بالشكل الكافي، وهو ما يتسبب في عدم الشعور بالراحة، وكثرة حكة العين، والشعور بالحرقة، وأيضًا قد يؤدي لصعوبة الرؤية في بعض الحالات.

ويمكن أن يؤدي أي شيء يعطل القنوات الدمعية إلى جفاف العين مثل قلة الرطوبة، التي يمكن أن تجعل العين تبدو محتقنة بالدم، إضافة إلي عدم الشعور بالراحة، كما يمكن أن ينتج جفاف العين عن عدة عوامل بيئية، بما في ذلك:

- انخفاض رطوبة الهواء.

- التعرض لدرجات حرارة مرتفعة.

- التعرض للشمس بشكل مستمر.

- التعرض لتيار الهواء البارد.

- الملوثات، بما في ذلك الملوثات الطبيعية، مثل حبوب اللقاح، ومسببات الحساسية الأخرى.

- قضاء فترات طويلة أمام الشاشات.

- بعض الحالات المرضية، مثل متلازمة سجوجرن، وهي أحد أمراض المناعة الذاتية، التي تحدث نتيجة رؤية الجهاز المناعي شيئًا ما داخل الجسم على أنه غريب ويحاول محاربته، ويعد جفاف الفم وجفاف العين من الأعراض الشائعة لهذه المتلازمة.

اقرأ أيضًا: جفاف العين علامة على التهاب المفاصل.. ما العلاقة؟

العلاقة بين جفاف العين والصداع؟

تميل أعراض جفاف العين إلى أن تكون أكثر شيوعًا بين الأشخاص المصابين بالصداع النصفي _ صداع متفاوتة الشدة_، وعادة ما تكون مصحوبة بحساسية للضوء والصوت، والعديد من الأعراض الأخرى المزعجة.

وتشير بعض الدراسات إلى أن جفاف العين يمكن أن يتسبب في أن اكتساب الصداع النصفي المصاحب له صفات مختلفة، حيث يستمر لفترة أطول أو ينطوي على أعراض، مثل الغثيان والقيء، أو الحساسية للضوء.

وليس من الواضح سبب العلاقة بين جفاف العين والصداع النصفي، ولكن تشير أحد التفسيرات المحتملة إلى أن جفاف العين والصداع ينتجان عن الالتهاب الذي يعاني الجسم منه.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي لديهم بنية بصرية مختلفة مقارنة بغيرهم، وأن جفاف العين أكثر شيوعًا لدى أولئك الأشخاص.

وهناك حاجة إلى إجراء مزيد من البحث لتقييم العلاقة بين جفاف العين والصداع، فلم يتضح بعد ما إذا كانت العيون الجافة يمكن أن تسبب الصداع أم أنها مجرد أعراض ضمن أعراض الصداع المتعددة.

ويمكن أن يحدث كل من جفاف العين والصداع بسبب العديد من العوامل المختلفة، على سبيل المثال، من الممكن أن تسبب بعض الأدوية الموصوفة جفاف العين والصداع، وكلتا الحالتين من بين الآثار الجانبية العديدة للآيزوتريتينوين، وهو العنصر النشط في الكثير من أدوية حب الشباب.

وإذا كان الشخص يعاني من الحالاتين بشكل متكرر يجب استشارة الطبيب المختص لتحديد السبب الكامن، ووصف العلاج المطلوب.

علاج جفاف العين

اعتمادًا على الأعراض، قد يبدأ العلاج الطبي لجفاف العين باقتراحات محددة لتغييرات في البيئة المحيطة للشخص المصاب، و قد يشمل ذلك استخدام جهاز ترطيب للمنزل، أو التخلص من مسببات الحساسية، وقد يوصي الطبيب أيضًا بقطرات الدموع الاصطناعية.

وبالنسبة للحالات الأكثر شدة، فقد يصف الطبيب الدموع الاصطناعية التي لا تحتوي على مواد حافظة على عكس معظم التركيبات التي لا تستلزم وصفة طبية.

كما يمكن أيضًا أن تساعد العدسات الطبية اللاصقة، أو النظارات التي تحجب المهيجات في علاج جفاف العين.

وكحل أخير، قد يفكر الطبيب أيضًا في إجراء عملية جراحية لتخفيف حدة الأعراض.

قد يهمك: أعراضه مزعجة.. طبيب يوضح أسباب جفاف العين عند الشباب

الوقاية من جفاف العين

يمكن الوقاية من التعرض لجفاف العين من خلال اتباع بعض الأنماط البسيطة التي تتمثل فيما يلي:

- الابتعاد عن المناطق ذات الرطوبة المنخفضة، والهواء الملوث، وضوء الشمس الساطع، وتيار الهواء البارد.

- تقليل وقت الجلوس أمام الشاشات.

- الضغط على العين برفق باستخدام الكمادات الدافئة والباردة بالتناوب.

- استخدام قطرات الدموع الاصطناعية، وهي حل قصير الأمد وفعال لجفاف العين، وبالرغم من أنها يمكن أن توفر راحة سريعة، إلا أنها لا تستطيع إصلاح أي مشاكل أساسية، حيث يمكن استخدامها لفترة قصيرة كحل وقائي عند الشعور بالانزعاج.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية