أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج جفاف العين بزيت بذور الكتان.. فوائده وأضراره؟

12:04 ص الأحد 06 فبراير 2022
علاج جفاف العين بزيت بذور الكتان.. فوائده وأضراره؟

بذور الكتان

كتب- صابر نجاح:

يعتبر جفاف العين، من المشاكل الصحية الشائعة، ومع ذلك فإن التهاون في علاجها، قد يؤدي إلى ضعف النظر، فضلًا عن الإصابة ببعض المضاعفات الخطيرة، وأبرزها قرح القرنية.

ومع توافر أدوية طبيبة متنوعة لعلاج جفاف العين، إلا أنه ظهرت بعض الأقاويل، التي تزعم، فوائد استخدام زيت بذور الكتان في علاجه، وهو ما يوضحه، "الكونسلتو"، في التقرير التالي، وفقًا لما ذكره، "Healthline".

هل يعالج زيت بذور الكتان جفاف العين؟

هناك مجموعة من الخيارات التي يمكن أن تُساعد في علاج جفاف العين المزمن، والتي منها زيت بذور الكتان، حيث تشير بعض الأدلة إلى أن أحماض أومي[ا 3 الدهنية، الموجودة في زيت بذور الكتان، يمكن أن تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من جفاف العين المزمن.

ولا تزال الأبحاث حول الفوائد الكاملة لأحماض أوميجا 3 الدهنية مستمرة، ومع ذلك، تشير الأبحاث التي تم إجراؤها إلى وجود العديد من الآثار الصحية الإيجابية المرتبطة بأحماض أوميجا 3 الدهنية، خاصة في علاج جفاف العين.

اقرا أيضًا: أعراضه مزعجة.. طبيب يوضح أسباب جفاف العين عند الشباب

الفوائد الصحية لزيت بذور الكتان على العين

1- زيادة إنتاج الدموع الصحية

يمكن أن تساعد الأحماض الدهنية أوميجا 3 ، في عمل الغدد الموجودة في العينين والتي تسمى غدد ميبوميان بشكل أفضل، حيث تنتج هذه الغدد الجزء الدهني من الدموع، يؤدي تحسين وظيفة غدد الميبوميان إلى زيادة إنتاج الجزء الدهني من الدموع، الأمر الذي يمكن أن يخفف من أعراض جفاف العين.

2- التقليل من الالتهاب

يمكن أن يسبب جفاف العين تورم في الجفون وعلى سطح العينين، مما قد يتسبب في زيادة الآلم، وتورم العينين بشكل أكبر، فضًلا عن أن أحماض أوميجا 3 الدهنية، الموجودة في زيت بذور الكتان، تقلل الالتهاب.

3- تنظيم مستويات الهرمونات

يمكن أن يحدث جفاف العين في بعض الأحيان بسبب الهرمونات غير المتوازنة، حيث تم ربط أحماض أوميجا 3 الدهنية بإنتاج هرمونات أكثر استقرارًا وتنظيم الهرمونات، لذلك قد نرى تحسن في جفاف العين وتحسين صحة العين بشكل عام.

قد يهمك: متى يؤدي جفاف العين إلى الإصابة بقرح القرنية؟

هل هناك مخاطر من استخدام زيت بذور الكتان؟

قد يكون هناك بعض المخاطر من جراء استخدام بذور الكتان، في علاج جفاف العينين، حيث إنه لا يوجد بيانات كافية تثبت فوائده في التخلص من جفاف العين، وتشمل مخاطره ما يلي:

1- التفاعلات الدوائية

من الخطير تناول زيت بذور الكتان، بالتزامن مع تناول بعض الأدوية الموصوفة، مثل، أدوية السكري، وأدوية ضغط الدم، والأدوية التي تستلزم وصفة طبية والتي تؤثر على مستويات هرمون الاستروجين، كما يمكن أن يتفاعل الأسبرين وبعض مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) أيضًا مع زيت بذور الكتان.

2- انخفاض سكر الدم

يمكن أن يخفض زيت بذور الكتان، نسبة السكر في الدم، وقد لا يتمكن الأشخاص الذين يعانون من حالات تؤثر على نسبة السكر في الدم أو الذين يتناولون أدوية تنظيم السكر في الدم من استخدام زيت بذور الكتان.

3- انخفاض مستويات الضغط

يمكن أن تعاني من انخفاض في ضغط الدم، في ظل تناول زيت بذور الكتان، فقد يكون هذا خطيرًا إذا كان ضغط الدم منخفضًا بالفعل، أو إذا كنت تتناول أدوية تخفض ضغط الدم.

4- الحساسية

من الممكن أن يكون لديك حساسية من زيت بذور الكتان لذا من المهم مراقبة أي علامات تدل على وجود تفاعل تحسسي عند البدء في استخدام زيت بذور الكتان لأول مرة، وتوقف عن استخدامه فورًا إذا لاحظت أي أعراض حساسية.

قد يهمك أيضًا: أعراضهما متشابهة.. طبيب يوضح الفرق بين جفاف وحساسية العين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية