أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البلوجر سارة تفقد بصرها- إليك التفاصيل حالتها الصحية

03:12 م الثلاثاء 28 فبراير 2023

كتبت- ياسمين الصاوي:

أعلنت البلوجر سارة عن تعرضها لحادث إطلاق نار من مجهولين أثناء خروجها برفقة خطيبها، ما أسفر عن إصابتها بنزيف في المخ وفقدان بصرها.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أسباب فقدان البلوجر سارة بصرها وإمكانية استعادته مرة أخرى.

لماذا فقدت البلوجر سارة بصرها؟

عندما يتعرض الشخص لإصابة تسبب نزيف في المخ، فعادة ما يحدث تمدد الأوعية الدموية في المخ والذي لا يتم معرفته حتى تتمزق تلك الأوعية.

في الغالب، لا يسبب تمدد الأوعية الدموية في الدماغ أي أعراض، وتكون الأوعية صغيرة الحجم أقل من 10 ملليمترات، حسبما نشر موقع "Cleveland clinic".

في بعض الأحيان قد تكون هناك أعراض تحدث قبل التمزق بسبب تسرب كمية صغيرة من الدم، وهذا ما يسمى نزيف حاد في الدماغ.

يؤدي تمدد الأوعية الدموية إلى الضغط على الهياكل المجاورة، مثل أعصاب العين، وبالتالي يمكن أن يسبب ذلك فقدان البصر أو ضعف ​​حركات العين، حتى لو لم تتمزق الأوعية الدموية بعد تمددها، وهنا تظهر الأعراض على هيئة:

- الصداع المستمر لدرجة يصفها المصاب بأنه أصعب صداع في حياته.

- ألم في العين.

- تغييرات الرؤية.

- قلة حركة العين.

غالبًا ما يكون أول دليل على تمدد الأوعية الدموية في الدماغ هو نزيف تحت العنكبوتية (SAH)، بسبب تمزق تمدد الأوعية الدموية، ويعتبر الصداع الحاد أول الأعراض، إلى جانب تصلب الرقبة والقيء والغثيان وارتفاع ضغط الدم والنعاس وألم في مناطق معينة والحساسية للضوء وآلام الظهر أو الساق ومشكلات في وظائف معينة للعين والأنف واللسان والأذن.

هل يمكن أن تستعيد بصرها؟

يختلف الأمر من حالة لأخرى، وربما يتمكن البعض من استعادة بصرهم، لكن البعض لا يتمكنون من ذلك نهائيًا.

مع العلم بأنه ربما يتعرض الشخص لما يسمى بالعمى القشري، أي أنه لا يستطيع الرؤية، ولكن استجابة بؤبؤ العين للضوء سليمة

لا يتمكن المصابون بالعمى القشري من تحديد العنصر الموجود في أي صورة إذا سألهم الطبيب عنه على الإطلاق ولن يكونوا قادرين على تقديم أي تفاصيل بخلاف اللون أو ربما الشكل العام.

يشير ذلك إلى أن ضعف أو فقدان الرؤية هو أمر عصبي وليس بصري، لأن القشرة القذالية غير قادرة على معالجة وتفسير المدخلات السليمة القادمة من شبكية العين بشكل صحيح.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية