خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في الطقس البارد.. 5 إرشادات للتحكم في الشهية

04:10 م الأحد 19 ديسمبر 2021
في الطقس البارد.. 5 إرشادات للتحكم في الشهية

تناول الطعام في الطقس البارد

كتبت- ياسمين الصاوي:
مع انخفاض درجة حرارة الطقس، يزداد الشعور بالجوع وفتح الشهية والحصول على كمية أكبر من السعرات الحرارية، ومن ثم يكتسب الشخص الوزن الزائد في هذه الفترة.
وفي الوقت الذي يشعر فيه الشخص بالجوع، يتجه لتناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون مثل البيتزا والبطاطس المقلية والجبن وغيرها، ولا سيما إن كان يعاني من الاكتئاب الموسمي وتغيرات كيمياء الدماغ مع غياب أشعة الشمس، حسبما نشر موقع "WebMD".
وهناك بعض الأطعمة التي تساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي (الأيض) وزيادة درجة حرارة الجسم، مع ضرورة اتباع بعض النصائح للحد من الشهية بشكل كبير.

إرشادات للتحكم في الشهية خلال الشتاء

1-تقسيم الوجبات على مدار اليوم

لا يجب الاعتماد على تناول 3 وجبات رئيسية فقط خلال اليوم، بل تناول وجبات خفيفة صحية كل ساعتين، من بينها الفواكه والخضروات الغنية بالألياف أو شريحة توست بني مع زبدة الفول السوداني أو الأطعمة الغنية بالبروتين مثل شوربة العدس، وهو ما يزيد الشعور بالشبع فترة طويلة.

2-القيام بأنشطة يومية

لا يعد الربيع والصيف فقط مواسم للقيام بالأنشطة اليومية والتمارين الرياضية، لكن يمكن ممارسة ذلك في الشتاء أيضًا، فتؤثر الحركة على معدل حرق السعرات الحرارية والمواد الكيميائية بالدماغ المرتبطة بالشهية، وبالتالي يتم التحكم في الشعور بالجوع المستمر.

3-اختيار الأطعمة قليلة السعرات الحرارية

في حال الرغبة بتناول البيتزا، على سبيل المثال، فمن الأفضل اختيار المكونة من الخضروات فقط، وبشكل عام يفضل اختيار الأطعمة الصحية قليلة السعرات الحرارية مثل شوربة الخضروات والجبن قليل الدسم وغيرها منعًا لاكتساب المزيد من الدهون.

4-التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان

يُراعى قضاء بعض الوقت خارج المنزل يوميًا، والتعرض لضوء الشمس قدر الإمكان من خلال المشي أو الجلوس في مكان مفتوح، وذلك لزيادة معدلات السيروتونين بالجسم وضبط الهرمونات، بما فيها تلك المسؤولة عن الإحساس بالجوع.

5-الخروج مع الأقارب والأصدقاء

يساعد خلق مساحة من التواصل والتفاعل مع الآخرين سواء كانوا الأقارب أو الأصدقاء أو غيرهم على الاستمتاع بصحة عقلية ونفسية جيدة، ويقي من التعرض للاضطرابات والاكتئاب المرتبط بتغير الفصول، وهو ما يدفع لتناول المزيد من الطعام.

صحتك النفسية والجنسية