أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا تأكل لزيادة لياقتك البدنية؟

06:56 م الأربعاء 19 أكتوبر 2022
ماذا تأكل لزيادة لياقتك البدنية؟

وجبة ما بعد التمرين

كتبت - هدى عبد الناصر:

للحصول على لياقة بدنية عالية، لا يمكن الاكتفاء بممارسة التمارين الرياضية فقط، بل يحتاج الشخص أيضًا إلى اتباع نظام غذائي صحي، يتضمن مجموعة محددة من الأطعمة.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأطعمة التي تحافظ على اللياقة البدنية، وفقًا لموقع "WebMD".

أطعمة لزيادة اللياقة البدنية

1- الحبوب الكاملة

يجب أن تكون وجبة ما قبل التمرين تحتوي على جرعة جيدة من الحبوب الكاملة، باعتبارها من الأطعمة التي تزيد اللياقة البدنية، ويمكن تناولها بجانب الفواكه الطازجة أو الخبز المحمص، لتعزيز قيمتها الغذائية.

ولضمان الاستفادة من الحبوب الكاملة، يفضل تناولها قبل التمرين بساعة على الأقل.

اقرأ أيضًا: 6 أغذية تجنبها قبل ممارسة التمارين

2- التوت

يفضل تناول التوت بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد على الاستشفاء العضلي وتقليل الشعور بالألم.

3- الدجاج المشوي

من أكثر الأطعمة التي تزيد اللياقة البدنية، ويرجع السبب إلى غناه البروتين، الذي يساهم في بناء العضلات وتقويتها، بالإضافة إلى انخفاض محتواه من الدهون.

قد يهمك: لبناء عضلات قوية.. أطعمة يجب تناولها بعد التمرين

4- زبدة الفول سوداني

وجبة خفيفة مثالية بعد ممارسة الرياضة، تحتوي على البروتين اللازم لبناء وتقوية العضلات، والكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم لتجديد طاقته.

ومع ذلك، يجب تناول زبدة الفول السوداني باعتدال، لأن للإفراط فيها تأثيرات عكسية على الجسم، بسبب سعراتها الحرارية المرتفعة وغناها بالدهون.

5- الماء

من الضروري الاهتمام بشرب كمية وفيرة من الماء أثناء وبعد التمرين، لتعويض الجسم بالسوائل والأملاح والمعادن المفقودة عن طريق التعرق، وتجنب التشنجات العضلية التي قد تحدث بسبب الجفاف.

قد يهمك أيضًا: شرب البيض النيء مع الحليب غير مفيد للعضلات- إليك أضراره

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية