أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رغم فوائده- خبيرة تغذية تحذر هؤلاء من تناول البرتقال

07:52 م الخميس 27 أكتوبر 2022
رغم فوائده- خبيرة تغذية تحذر هؤلاء من تناول البرتقال

البرتقال

كتب - محمد أمين:

بدأ البرتقال يظهر في الأسواق، وهو من الفواكه الشتوية المفيدة لصحة الإنسان، عادةً ما يتجنبه مرضى القولون العصبي، لاعتقادهم أنه غير آمن على جهازهم الهضمي، فهل هذا صحيح؟

اقرأ أيضًا: فواكه مفيدة للقولون العصبي.. تحسِّن الهضم وتقي من الإمساك

هل البرتقال ممنوع على مرضى القولون العصبي؟

في هذا الصدد، أكدت الدكتور مروة محمد، أخصائي التغذية العلاجية، أن مرضى متلازمة القولون العصبي من الفئات الممنوعة تمامًا من تناول البرتقال.

قد يهمك: ماذا يحدث لجسمك عند تناول البرتقال على الريق؟

وأرجعت مروة السبب إلى سكر الفركتوز الموجود في البرتقال، حيث تواجه معدة المصاب بالقولون العصبي صعوبة كبيرة في هضمه، مما يؤدي إلى تهيج الأمعاء وزيادة لأعراض سوءًا.

وأضافت أن احتواء البرتقال على كمية كبيرة من الأحماض من الأسباب التي تجعله من الفواكه المحظورة على مرضى القولون العصبي، لأنها تزيد حمض المعدة، مما يؤدي إلى ارتداده إلى المريء والحلق، مسببًا الحموضة.

وأكدت خبيرة التغذية أن الأمر ذاته ينطبق على جميع الحمضيات، مناشدةً مرضى القولون العصبي بالابتعاد أيضًا عن اليوسفي والليمون والجريب فروت والطماطم.

قد يهمك أيضًا: كم ثمرة تتناولها في اليوم؟.. إليك أضرار الإفراط في البرتقال

أطعمة تسبب تهيج القولون العصبي

وأوضحت أن هناك أطعمة أخرى مهيجة للقولون العصبي، ينبغي على المصابين به التوقف عن تناولها تمامًا، منعًا لتفاقم الأعراض، وتشمل:

- المقليات: تستغرق وقتًا طويلًا في عملية الهضم، بسبب محتواها العالي من الدهون المشبعة، مما يشكل ضغطًا كبيرًا على المعدة والأمعاء، ومن ثم تحدث الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات وتقلصات القولون.

- الكافيين: يتسبب في زيادة حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى المعاناة من الإسهال، ومن أبرز مصادره "القهوة والشاي والشوكولاتة الداكنة".

- الأطعمة الدسمة: تزيد الضغط على الجهاز الهضمي، نظرًا لاحتوائها على دهون مرتفعة.

- المعجنات: تؤثر سلبًا على مرضى القولون العصبي، لأن الدقيق الأبيض المستخدم في تحضيرها يفتقد للنخالة الغنية بالألياف، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

- المحليات الصناعية: مثل السكر الأبيض، تكمن خطورتها في الاختلال الذي تسببه للتوازن البكتيري في الأمعاء.

اقرأ أيضًا: ماذا يأكل مريض القولون العصبي؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية