أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في اليوم العالمي للنباتيين- 10 خضراوات غنية بالبروتين

08:25 م الثلاثاء 01 نوفمبر 2022
في اليوم العالمي للنباتيين- 10 خضراوات غنية بالبروتين

البروتين النباتي

كتب - محمد أمين:

يحتفل العالم في الأول من نوفمبر كل عام، باليوم العالمي للنباتيين، للتوعية بفوائد النظام النباتي والأطعمة المسموح والممنوع تناولها عند الرغبة في اتباعه.

ويشترط النظام النباتي الابتعاد عن المنتجات الحيوانية تمامًا، مما يدفع متبعوه بالبحث عن أبرز الأطعمة النباتية الغنية بالبروتين، لسد حاجة الجسم من هذا العنصر الغذائي الضروري لبناء وتقوية العضلات.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الخضراوات الغنية بالبروتين، وفقًا لموقع "Eating Well".

اقرأ أيضًا: إليك فوائد النظام النباتي

خضراوات عالية البروتين

1- البسلة الخضراء

عند تناول كوب من البسلة الخضراء، يحصل الجسم على 8.5 جرامًا من البروتين و7 جرامًا من الألياف، لذلك فهي من الخضراوات المفيدة لمتبعي النظام النباتي.

2- السبانخ

تحتوي السبانخ على 5.2 جرامًا من البروتين لكل كوب، فضلًا عن عناها بفيتامين أ وفيتامين ك وفيتامين سي ومعدن الحديد، وغيرها من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم.

قد يهمك: دليل صحي لاتباع النظام الغذائي النباتي

3- الخرشوف

من الخضراوات الغنية بالبروتين، حيث يوفر للجسم 4.8 جرامًا لكل كوب، بالإضافة إلى محتواه المرتفع من الألياف، التي تعزز صحة الجهاز الهضمي.

4- الذرة

يوفر كوب واحد من الذرة للجسم 4.7 جرامًا من البروتين و12% من الجرعة اليومية الموصى بها من الألياف، التي تعمل على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة.

5- الأفوكادو

يشتهر الأفوكادو باحتوائه على الدهون الصحية للقلب والبوتاسيوم والألياف، لكنه يحتوي أيضًا على نسبة جيدة من البروتين، تقدر بحوالي 4.6 جرامًا لكل كوب.

قد يهمك أيضًا: أطباء يحذرون من النظام النباتي: يهدد متبعيه بهذه الأضرار

6- نبات الهليون

كل كوب من نبات الهليون يوفر للجسم 4.3 جرامًا من البروتين، إلى جانب احتوائه على حمض الفوليك وفيتامين أ، وانخفاض محتواه من الكربوهيدرات تجعله من الخضراوات المناسبة لمتبعي الكيتو دايت.

7- المشروم

يمكن للنباتيين الاعتماد على المشروم، للحصول على البروتين، لأنه يقدم للجسم 4 جرامًا عند تناول كوب واحد منه، بخلاف فيتامين ب المركب وفيتامين د، وغيرها من المغذيات التي يتميز بها.

8- براعم بروكسل

بديل جيد للحوم، لاحتوائها على 4 جرامًا من البروتين لكل كوب، كما تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع والوقاية من السرطان وتحسين الذاكرة.

اقرأ أيضًا: للنباتيين.. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الخضروات والفواكه يوميًا

9- الكرنب

يحتوي الكرنب أو الملفوف على 3.5 جرامًا من البروتين لكل كوب، إلى جانب احتوائه على مضادات الأكسدة، التي تحد من خطر الإصابة ببعض الامراض المزمنة، مثل السكري والسرطان.

10- البطاطس

3 جرامًا هي الجرعة التي تقدمها البطاطس للجسم من البروتين عند تناول كوب واحد منها، وتغطي 20% من الاحتياج اليومي لمعدن البوتاسيوم و25% من فيتامين سي، ولكن يعاب عليها احتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات، لذلك يجب تناولها باعتدال.

قد يهمك: هل يساعد النظام النباتي في إنقاص الوزن؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية