أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل هناك فواكه ممنوعة على مرضى أنيميا الفول؟

08:33 م الخميس 24 نوفمبر 2022
هل هناك فواكه ممنوعة على مرضى أنيميا الفول؟

الفواكه

كتب - محمد أمين:

يجب على مرضى أنيميا الفول توخي الحذر والحيطة عند تناول الطعام، لأن استهلاك المأكولات المثيرة للأعراض قد يهددهم بمضاعفات خطيرة، قد تصل للوفاة.

اقرأ أيضًا: الذكور أم الإناث.. أيهما أكثر عرضة للإصابة بأنيميا الفول؟

ويتساءل معظم المصابين بأنيميا الفول عن الفواكه الممنوعة، لإبعادها تمامًا عن نظامهم الغذائي، واستبدالها بالأنواع الآمنة على صحتهم.

قد يهمك: لمرضى أنيميا الفول- حسام موافي يوضح الأطعمة الممنوعة

هل توجد فواكه ممنوعة لمرضى أنيميا الفول؟

في هذا الصدد، قال الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، إن جميع الفواكه -باستثناء الدوم- مسموحة لمرضى أنيميا الفول، مؤكدًا أنها مفيدة لصحتهم، لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

وأضاف ناجي أن الفول ليس الطعام الوحيد الممنوع على المصابين بهذا النوع من الأنيميا، بل يجب عليهم أيضًا الابتعاد تمامًا عن البقوليات بشتى أنواعها، مثل العدس والفاصولياء والبسلة واللوبيا.

قد يهمك أيضًا: أنيميا الفول عند الأطفال- إليك خطورتها

وأوضح خبير التغذية أن تناول البقوليات في ظل الإصابة بأنيميا الفول يتسبب في زيادة تكسير كريات الدم الحمراء، مما يؤدي إلى ظهور الأعراض التالية على المريض:

- شحوب البشرة.

- التعب الشديد.

- الدوخة.

- سرعة ضربات القلب.

- سرعة أو ضيق التنفس.

- اليرقان.

- تضخم الصحال.

اقرأ أيضًا: أعراض تدل على إصابة الطفل بأنيميا الفول

وأشار إلى عدم وجود علاج نهائي لأنيميا الفول، مؤكدًا أن السبيل الوحيد للتعايش معها والسيطرة على أعراضها وتجنب مخاطرها هو اتباع نظام غذائي صحي خالٍ من البقوليات والمكسرات ومنتجات الصويا، مع ضرورة المتابعة الدورية مع الطبيب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية