خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بدائل صحية للأرز الأبيض- الفريك أشهرها

10:57 ص الأربعاء 01 يونيو 2022
بدائل صحية للأرز الأبيض- الفريك أشهرها

الأرز الأبيض

كتب - كريم حسن:

بالرغم من أن الأرز الألبيض يعد عنصرًا أساسيًا في النظام الغذائي لمعظم الأشخاص، إلا أنه قد لا يكون مناسبًا للاحتياجات الغذائية اللازمة للبعض، وخاصة أولئك الذين يرغبون في تناول كمية أقل من الكربوهيدرات أو السعرات الحرارية.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التتالية"، قائمة بأبرز البدائل الصحية للأرز الأبيض، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

1- الفريك

يعد الفريك أحد المنتجات الغذائية لحبوب القمح التي يتم حصادها وهي لا تزال خضراء، ويتميز باحتوائه على نسب عالية من البروتينات والألياف.

كما يحتوي كل 1/4 كوب، أي ما يمثل 40 جرامًا، على ما يعادل 8% من القيمة اليومية للحديد، وهو أمر ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء الصحية.

اقرأ أيضًا: أيهما أفضل - الأرز البني أم الأبيض

2- البرغل

البرغل هو بديل آخر للأرز الأبيض من القمح الكامل، ويعد البديل الأقل في السعرات الحرارية، حيث يحتوي على 76 سعرة حرارية في 1/2 كوب "91 جرامًا"، بما يقل عن بحوالي 25% عما يحويه الأرز الأبيض.

ويعتبر البرغل خيارًا رائعًا للأرز بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يحاولون خفض السعرات الحرارية التي يتم تناولها.

3- الكينوا

تتميز الكينوا باعتبارها بديل الأرز الأبيض الذي يخلو من الجلوتين، ويحتوي على نسبة أعلى من البروتين.

ويوفر كل نصف كوب "92 جرامًا من الكينوا المطبوخة 4 جرامات من البروتين، أي ضعف الكمية الموجودة في نفس الوجبة من الأرز الأبيض.

كما تحتوي الكينوا على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي يحتاجها الجسم، فضلًا عن دورها في إمداده بالمعادن الحيوية والمغنيسيوم والنحاس، والتي تلعب أدوارًا مهمة في استقلاب الطاقة والحفاظ على صحة العظام.

ولكن، إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الجلوتين، فتأكد من شراء الكينوا الخالية من الجلوتين.

4- الشعير

على الرغم من احتواء الشعير على نفس عدد السعرات الحرارية في كمية متساوية من الأرز الأبيض، إلا أنه يحتوي على مزيد من البروتين والألياف.

وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشعير على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، حيث يوفر 1/2 كوب "81 جرامًا" منه أكثر من 10% من القيمة اليومية للنياسين والزنك والسيلينيوم.

قد يهمك: فوائد متعددة يقدمها الشعير لصحة الكلى.. احذر أضراره

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية