خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تأثير القهوة على الجهاز الهضمي- هل تسبب انتفاخ البطن؟

06:26 م الخميس 01 سبتمبر 2022
تأثير القهوة على الجهاز الهضمي- هل تسبب انتفاخ البطن؟

انتفاخ البطن بعد شرب القهوة

كتب - صابر نجاح:

تعتبر القهوة من المشروبات المنبهة المفيدة لصحة الإنسان، طالما يتم تناولها باعتدال، حيث تساعد على اليقظة وزيادة التركيز وإمداد الجسم بالطاقة، بفضل محتواها العالي من الكافيين.

وهناك اعتقاد شائع يفيد بأن شرب القهوة يؤثر سلبًا على صحة الجهاز الهضمي، حيث تسبب الإصابة بالانتفاخ ومشاكل أخرى، فهل هذا صحيح؟

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" حقيقة حدوث انتفاخ البطن بعد شرب القهوة، وفقًا لموقعي "Livestrong" و"Ibsguthealthclinic".

شاهد: فوائد القهوة- المنيسي: أفضل مانع للسرطان في التاريخ "فيديو"

هل القهوة تسبب انتفاخ البطن؟

أكدت دراسة أجريت في مارس 2016، أن القهوة مشروب مفيد وآمن للجهاز الهضمي، بما في ذلك المعدة والأمعاء، إلا في حالة واحدة فقط.

وأظهرت الدراسة المنشورة بمجلة "Nutrition Journal"، أن القهوة قد تسبب انتفاخ البطن والغازات، إذا كان من يتناولها يعاني من حساسية ضد مادة الكافيين المتوفرة بها.

اقرأ أيضًا: هل تساهم القهوة في علاج الإمساك؟

وفي دراسة أجريت في أبريل 2016، وجد الباحثون أن القهوة تلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على التوازن البكتيري في الأمعاء، مما يحسن عملية الهضم.

وتحافظ القهوة على التوازن الميكربيوم المعوي، نظرًا لقدرتها الكبيرة على تحفيز الأمعاء على إنتاج حمض الهيدروكلوريك، الذي يساهم بدوره في التنويع بين البكتيريا المفيدة والضارة.

وحساسية الكافيين ليست السبب الوحيد وراء الشعور بانتفاخ البطن بعد شرب القهوة، بل هناك سبب آخر يتعلق بالمواد التي تضاف إليها عند التحضير، أبرزها:

قد يهمك: حساسية الكافيين- إليك أسبابها وأعراضها

- الحليب: ممنوع على مرضى حساسية البروتين وعدم تحمل اللاكتوز.

- المحليات الصناعية: تستغرق المعدة وقتًا طويلًا في هضمها، مما يؤدي إلى تخمرها في الأمعاء، ومن ثم تكوُّن الغازات.

ويزداد الإصابة بانتفاخ البطن عند شرب القهوة عند المعاناة من متلازمة القولون العصبي وداء كرون، لذلك يجب على المصابين بكلا المرضين الابتعاد عنها نهائيًا، منعًا لتكوُّن الغازات، التي تعطي شعورًا بعدم الراحة.

وقد تسبب القهوة انتفاخ البطن إذا تم تناولها على معدة فارغة، لأنها تقلل من الأحماض التي تحتاجها المعدة لهضم الطعام، مما يؤدي إلى تكوين الغازات والشعور بالتقلصات.

ويرجى العلم أن نزع الكافيين من القهوة لا يجعلها أكثر أمانًا على الجهاز الهضمي، لأنها لا تزال مشروبًا حمضيًا، بالتالي، ينبغي على الأشخاص الذين لديهم موانع من تناولها، عدم المجازفة والاستمرار في شربها.

قد يهمك أيضًا: تعرف على فوائد القهوة منزوعة الكافيين

مشاكل أخرى تسببها القهوة للجهاز الهضمي

بخلاف الانتفاخ، قد تسبب القهوة الحموضة، لأنها تؤدي إلى ارتخاء عضلة المريء، ومن ثم السماح لحمض المعدة بالارتداد إلى الحلق، مما يؤدي إلى الشعور بألم في الصدر وصعوبة البلع.

لذا يستحسن تجنب القهوة إذا كنت تشعر بالحموضة بعد تناولها، لأن الاستمرار في شربها قد يزيد من خطر الإصابة بارتجاع المريء.

اقرأ أيضًا: 5 نصائح لتقليل تناول القهوة.. تجنبك أضرارها

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية