أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كسر الصيام بالتمر مع الحليب- مفيد أم مضر؟

05:02 م الأربعاء 29 مارس 2023
كسر الصيام بالتمر مع الحليب- مفيد أم مضر؟

التمر مع الحليب

كتبت - ندى سامي:

يعتبر التمر بالحليب من المشروبات الرمضانية التي يعتاد بعض الأشخاص على كسر الصيام بها قبل تناول وجبة الإفطار، نظرًا لمذاقه اللذيذ.

ورغم القيمة الغذائية العالية للتمر باللبن، قد يهدد الجسم ببعض الأضرار، يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لموقع "Eatthis".

اقرأ أيضًا: 10 فوائد مذهلة لعصير التمر باللبن.. إليك طريقة تحضيره

أضرار التمر مع الحليب

1- زيادة الوزن

عند تناول مشروب التمر مع الحليب، يحصل الجسم على سعرات حرارية مرتفعة ونسبة عالية من السكريات والدهون، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، خاصةً عند الإفراط فيه أو استهلاكه بشكل يومي.

2- ارتفاع سكر الدم

يجب تناول التمر باللبن بكمية معتدلة في رمضان، لأن الإكثار منه قد يتسبب في ارتفاع سكر الدم، ويرجع السبب إلى احتواء البلح على مستويات عالية من السكريات.

قد يهمك: التمر في رمضان- 4 أضرار قد يصيبك بها عند الإفراط فيه

3- السكري

يُنصح بالاكتفاء بالسكريات التي يُكسبها التمر للحليب، لأن خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني قد يتضاعف عند إضافة السكر الأبيض إلى المشروب.

4- اضطرابات هضمية

للإفراط في التمر بالحليب تأثيرات سلبية على صحة الجهاز الهضمي، لأن الألبومين والكازيين -بروتينات موجودة في اللبن- يشكلان ضغطًا كبيرًا على المعدة والأمعاء، بسبب الوقت الطويل الذي يستغرقاه في الهضم، حيث يحتاجان من 4 إلى 6 ساعات، مما يسبب الانتفاخ وآلام البطن.

ويصبح تأثير التمر مع الحليب على الجهاز الهضمي أكثر حدة، إذا تم كسر الصيام به، لأن اللبن يحتوي على سكر اللاكتوز، الذي يصعب على المعدة الفارغة التعامل معه.

قد يهمك أيضًا: فئات ممنوعة من تناول التمر.. تعرف عليهم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية