أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الجبن في السحور- ما هي الأنواع المسموحة والممنوعة؟

07:17 م الإثنين 03 أبريل 2023
الجبن في السحور- ما هي الأنواع المسموحة والممنوعة؟

الجبن

كتب - صابر نجاح:

يعتبر الجبن من الأطعمة التي يعتاد بعض الأشخاص على تناولها في وجبة السحور خلال شهر رمضان المبارك، دون الانتباه أن هناك أنواعًا مسموحة وأخرى ممنوعة.

في هذا الصدد، قال الدكتور هشام الوصيف، استشاري التغذية العلاجية، إن هناك 3 أنواع من الجبن يمكن تناولها في وجبة السحور، وهم:

- الجبن القريش.

- الجبن الفيتا.

- جبن الإمنتال.

اقرأ أيضًا: فئات ممنوعة من الجبن

وأضاف الوصيف أن الجبن القريش مناسب لوجبة السحور، لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين، الذي يساعد على تقليل الشعور بالجوع أثناء الصيام.

وأوضح خبير التغذية أن من الأسباب التي تجعل الجبن القريش مفيد للجسم في السحور هو غناه بمعدن الكالسيوم، الذي يساهم في تقوية العظام وحمايتها من الكسور والإصابة بالهشاشة.

قد يهمك: الطماطم تفقدها قيمتها.. إليك فوائد الجبن القريش

وأكد أن الجبن الفيتا يمثل أهمية كبيرة لمن يرغب في فقدان الوزن خلال شهر رمضان، ويرجع السبب إلى انخفاض سعراته الحرارية، حيث يحتوي على 264 سعرة حراري لكل 100 جرام منه.

قد يهمك أيضًا: أنواع من الجبن مفيدة للصحة ولإنقاص الوزن

بينما جبن الأمنتال، أشار إلى أنه يلعب دورًا كبيرًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، لاحتوائه على مادة البروبيوتيك، التي تساهم في الحفاظ على توازن الميكربيوم المعوي في الأمعاء.

وحذر الوصيف من تناول الجبن الرومي في السحور، لاحتوائه على نسبة عالية من الأملاح، التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم والشعور بالعطش أثناء الصيام.

وكشف أن زيادة الوزن من الأضرار الناتجة عن الجبن الرومي، نظرًا لسعراته الحرارية المرتفعة، كما يحتوي على مستويات عالية من الدهون المشبعة، التي تتسبب في ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم.

اقرأ أيضًا: تتناول الجبن الرومي؟.. إليك أضرارها وبدائلها الصحية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية