أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جمال شعبان ينصح بهذا المشروب: يحمي من أمراض القلب

05:23 م الخميس 04 مايو 2023
جمال شعبان ينصح بهذا المشروب: يحمي من أمراض القلب

القهوة

الكونسلتو

هناك اعتقاد شائع بين الكثير من الأشخاص يفيد بأن القهوة مشروب مضر بصحة القلب، وهذا ما نفاه الدكتور جمال شعبان، العميد الأسبق للمعهد القومي للقلب.

اقرأ أيضًا: هل القهوة ترفع السكر والضغط؟

واستشهد شعبان بدراسة سابقة تنفي صحة هذه الخرافة، موضحًا أن تناول القهوة بمعدل يتراوح من كوب إلى 3 أكواب يوميًا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأضاف أن الباحثين لاحظوا أيضًا أن شرب القهوة بنفس الكمية يوميًا ساهم في تقليل معدلات الوفيات بين المصابين بأمراض القلب المشاركين في الدراسة.

وأكد شعبان أن بعض الأشخاص يتجنبون القهوة، خوفًا من التعرض للخفقان بعد تناولها، ولكن الحقيقة أنها تساعد على الحد من الإصابة باختلال كهرباء القلب.

قد يهمك: هل أنت منهم؟- 6 فئات ممنوعة من شرب القهوة

وكشفت بعض الأبحاث، أن شرب كوب واحد من القهوة يوميًا يساعد الناجيين من النوبات القلبية على تجنب خطر الوفاة، وفقًا لموقع "News-Medical".

وأظهرت الأبحاث ذاتها، أن انتظام الأشخاص الأصحاء في تناول القهوة يوميًا يوفر لهم حماية كبيرة ضد الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

قد يهمك أيضًا: مشروبات تطيل عمرك- وأخرى تعرضك للموت المبكر

وتستمد القهوة فوائدها لصحة القلب من احتوائها على أكثر من 100 مركب نشط بيولوجيًا، تساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات وتحسين حساسية الإنسولين بالجسم وتعزيز عملية التمثيل الغذائي وتقليل امتصاص الأمعاء للدهون، بحسب الكلية الأمريكية لأمراض القلب.

ومع ذلك، يجب تناول القهوة بكمية معتدلة، لأن الإفراط فيها يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ويرجع السبب إلى احتوائها على نسبة عالية من الكافيين.

اقرأ أيضًا: القهوة منزوعة الكافيين.. فوائدها وأضرارها

في المقابل، أوصى شعبان بالابتعاد عن المشروبات السكرية، مثل المشروبات الغازية وصودا الدايت ومشروبات الطاقة والعصائر المعلبة، لأنها تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومرض الشريان التاجي وتصلب الشرايين والسكري.

وأوضح أن هذه المشروبات يعاب عليها احتوائها على نسبة عالية من السكريات والكافيين.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية