أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 فواكه صيفية مسموحة وأخرى ممنوعة لمرضى النقرس

01:20 م الأربعاء 16 أغسطس 2023
7 فواكه صيفية مسموحة وأخرى ممنوعة لمرضى النقرس

الفواكه الصيفية المسموحة لمرضى النقرس

كتبت - أمنية قلاوون

يسهم اتباع نظام غذائي صحي يتضمن بعض الفواكه، في التعامل مع التهابات المفاصل، بما في ذلك مرض النقرس، وفي نفس الوقت قد يكون العكس تمامًا، فهناك بعض الفواكه التي تزيد خطر ارتفاع مستويات حمض اليوريك، لذا يوصي خبراء التغذية بمجموعة من الفواكه التي على مرضى النقرس تناولها وأخرى يجب تجنبها.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بالفواكه المسموحة والممنوع تناولها لمرضى النقرس، وفقًا لموقع "very well health".

الفواكه الصيفية المسموحة لمرضى النقرس

- الكرز

يمتاز الكرز باحتوائه على مادة الأنثوسيانين، هي عبارة عن مركبات طبيعية تعطي اللون الأحمر للكرز، فضلًا عن كونها إحدى مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الالتهابات بما في ذلك التهاب المفاصل النقرسي، أظهرت نتائج الأبحاث أن تناول الكرز قد يساعد في تقليل مستويات حمض اليوريك؛ بالتالي تقليل الالتهاب وتقليل مخاطر نوبات النقرس في المستقبل.

اقرأ أيضًا: هل يؤثر التين الشوكي على النقرس؟

- الأناناس

يعد الأناناس غنيًا بفيتامين سي حيث توفر 100 جرام من فاكهة الأناناس 80% من القيمة الغذائية اليومية من فيتامين سي، الذي يلعب دورًا في خفض مستويات حمض اليوريك في الدم، تابعت دراسة نُشرت في عام 2009 ما يقرب من 47 ألف رجل لمدة 20 عامًا وفحصت خطر الإصابة بالنقرس فيما يتعلق بتناول فيتامين سي، خلص الباحثون إلى أن تناول كميات أكبر من فيتامين سي كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالنقرس، مع خطر أقل بنسبة تصل إلى 45% عند تناول 1500 ملليجرام أو أكثر من فيتامين سي يوميًا.

قد يهمك: لمرضى النقرس- قائمة بالأطعمة المفيدة والمضرة

فواكه صيفية ممنوعة لمرضى النقرس

تحتوي بعض الفواكة على سكر الفركتوز، هو أحد أنواع السكريات الموجودة في بعض الأطعمة، يضاف إلى العديد من المنتجات مثل شراب الذرة عالي الفركتوز، قد يتسبب الفركتوز في زيادة حدة أعراض النقرس، نظرًا لأنه يزيد من مستويات حمض البوليك في الدم، هناك فواكه صيفية تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز كالتالي:

- التفاح.

- الكمثرى.

- البطيخ.

- المانجو.

- التين.

قد يهمك أيضًا: 5 فواكه صيفية مفيدة لمرضى هشاشة العظام

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية