أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البطاطا قبل النوم- مفيدة أم مضرة؟

06:31 م الخميس 24 أغسطس 2023
البطاطا قبل النوم- مفيدة أم مضرة؟

البطاطا الحلوة

كتب - محمد أمين:

يعتاد بعض الأشخاص على تناول البطاطا الحلوة قبل الخلود إلى النوم ليلًا، لاعتقادهم أن الجسم يستفيد منها بشكل أكبر عند استهلاكها في هذا الوقت، فما صحة ذلك؟

هل البطاطا قبل النوم مفيدة؟

في هذا الصدد، قالت الدكتور ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، إن تناول البطاطا قبل النوم يقدم للجسم العديد من الفوائد، ولكن يشترط عدم الإفراط فيها.

اقرأ أيضًا: هل تناول البطاطا بقشرها مُضر؟

وحددت ليندا فوائد البطاطا قبل النوم في النقاط التالية:

1- تلعب البطاطا قبل النوم دورًا كبيرًا في تقوية الجهاز المناعي، لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساعد على تعزيز قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات والبكتيريا.

2- تساعد البطاطا قبل النوم على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، لغناها بمعدن البوتاسيوم، الذي يساهم في تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم.

3- تحتوي البطاطا الحلوة على مستويات العالية من مادة البيتا كاروتين، التي يحولها الجسم إلى فيتامين أ، المعروف بقدرته على تعزيز صحة العين وتقوية حاسة الإبصار وتقليل خطر الإصابة بأمراض الضمور البقعي المرتبطة بالتقدم في العمر.

4- تقلل البطاطا قبل النوم من الشعور بالجوع ليلًا، لأن أليافها الغذائية تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء، لذلك فهي من الأطغمة المناسبة في وجبة العشاء للرجيم.

قد يهمك: كم سعرة حرارية في البطاطا الحلوة؟

5- تساهم البطاطا قبل النوم في ضبط مستويات السكر الدم، لأن أليافها الغذائية تساعد على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات، وهذا ما يجعلها آمنة لمرضى السكري ليلًا.

6- لتناول البطاطا قبل النوم تأثيرات إيجابية على صحة البشرة، حيث تجعلها أكثر نضارة وحيوية ومرونة وشبابًا، لأن فيتامين سي يزيد من إنتاج الكولاجين في الجلد، بمساعدة فيتامين أ.

7- توفر البطاطا قبل النوم حماية كبيرة ضد الإصابة بالسرطان، بفضل مضادات الأكسدة التي يحصل عليها الجسم عند تناولها، وقدرتها على محاربة الشوارد الحرة.

8- تعد البطاطا قبل النوم بديلًا صحيًا للحلويات.

9- تجعل البطاطا قبل النوم الجهاز الهضمي أكثر صحة، لأن أليافها الغذائية تحسن حركة الأمعاء وتسهل عمليتي الهضم والإخراج.

وأوصت استشاري التغذية العلاجية بتناول البطاطا قبل النوم باعتدال، لتجنب الأضرار التي قد تسببها للجسم عند الإفراط فيها، للاطلاع عليها، اضغط هنا.

قد يهمك أيضًا: سلطة البطاطا الحلوة.. فوائد صحية وقليل من السعرات

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية