أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تشرب الشاي يوميًا؟.. هذا ما يحدث لجسمك

03:13 م الإثنين 25 سبتمبر 2023
هل تشرب الشاي يوميًا؟.. هذا ما يحدث لجسمك

الشاي

كتب - كريم حسن

يعد الشاي من المشروبات التي تحظى بتفضيل الكثير من الأشخاص حول العالم، فهو مشروب تتعدد فوائده لصحة الجسم، وتتوافر منه أنواع مختلفة تتضمن الشاي الأخضر، أو الأسود، أو الأبيض.

يوضح"الكونسلتو" في السطور التالية، ما يحدث للجسم عند شرب الشاي يوميًا، وفقًا لما ذكره موقع "Eating well".

تأثير شرب الشاي يوميًا على صحة الجسم

1- تحسين ضغط الدم

يرتبط استهلاك فلافان-3-أولس، وهو المركب النباتي الموجود في الشاي، بفوائد صحية للقلب، بما في ذلك انخفاض ضغط الدم والكوليسترول والسكر في الدم.

وتشير بعض الأبحاث إلى أن تناول 400 إلى 600 ملج من فلافان-3-أولس يوميًا، أو الكمية الموجودة في كوبين من الشاي الأسود أو الأخضر، قد يؤدي لتلك الفائدة.

2- تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

تشير البيانات المنشورة في دراسة التقدم في التغذية عام 2020، إلى أن استهلاك الشاي قد يكون له آثار وقائية ضد بعض أنواع السرطان، وخاصة سرطان الفم.

ويشير الباحثون إلى أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي، والتي لها خصائص مضادة للأكسدة، قد تمتص الجذور الحرة التي تساهم في تطور السرطان، كما أنها قد تمنع نمو الخلايا السرطانية.

3- زيادة الانتباه

يحتوي الشاي الأخضر علىL-theanine، وهو حمض أميني ثبت أنه يؤثر على صحة الدماغ، ووفقًا لدراسة أجريت عام 2021 ونشرت في مجلة الغذاء الطبي فإن مادة L-theanine الموجودة في الشاي قد تلعب دورًا في تحسين الانتباه، مما يؤدي في النهاية إلى تعزيز الذاكرة.

4- تقوية المناعة

أنواع الشاي، مثل الأسود والأخضر، غنية بالبوليفينول، وقد يدعم البوليفينول الجهاز المناعي، ووفقًا لمراجعة نشرتها مجلة "Frontiers in Immunology" في عام 2020.

وإضافة إلى ذلك، فإن الشاي غني بالمركبات ذات الخصائص المضادة للالتهابات، والتي قد تدعم صحة المناعة أيضًا.

5- ترطيب الجسم

يعتبر الشاي سائلًا، لذا فإن احتساء المشروب يمكن أن يبقيك رطبًا طوال اليوم، ويساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم والحفاظ على انتظام عملية الهضم، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض .

الآثار الجانبية المحتملة لشرب الشاي يوميًا

1- بقع الأسنان

قد يؤدي استهلاك الشاي الأسود إلى تصبغ الأسنان أو تغير لونها، لكن إضافة بعض الحليب إلى مشروبك قد يقلل من تغير اللون.

2- صعوبة في النوم

إذا كنت حساسًا للكافيين، فإن اختيار الشاي الذي يحتوي على الكافيين قد يبقيك مستيقظًا في الليل، مما يقلل القدرة على النوم.

وعليه، من الممكن اختيار الشاي منزوع الكافيين أو شاي الأعشاب للحصول على مشروب مهدئ.

3- منع امتصاص الحديد

يحتوي الشاي الأسود والأخضر على مركبات طبيعية قد تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص الحديد، وهو معدن ضروري لصنع البروتين الذي يحمل الأكسجين في الدم.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية