أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبير تغذية يحذر هؤلاء من الإفراط في حمص الشام

06:09 م الإثنين 01 يناير 2024
خبير تغذية يحذر هؤلاء من الإفراط في حمص الشام

حمص الشام

كتب - صابر نجاح:

يعد حمص الشام من المشروبات المفضلة عند الكثير من الأشخاص في فصل الشتاء، نظرًا لمذاقه اللذيذ وقدرته الكبيرة على تدفئة الجسم في الطقس البارد.

اقرأ أيضًا: ماذا تشرب في فصل الشتاء للشعور بالدفء؟

ورغم تعدد الفوائد التي يقدمها حمص الشام للجسم، يتساءل بعض المصابين بمرض النقرس عن إمكانية تناوله، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحتهم.

قد يهمك: ليس للتدفئة فقط.. ماذا يحدث للجسم عند تناول حمص الشام في الشتاء؟

هل تناول حمص الشام آمن لمرضى النقرس؟

في هذا الصدد، شدد الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، على ضرورة الابتعاد عن حمص الشام أو تناوله بكميات قليلة في حالة الإصابة بمرض النقرس.

شاهد: 5 مشروبات تسبب الإصابة بالنقرس "فيديوجرافيك"

وأضاف ناجي أن البقوليات، لا سيما الحمص، تجعل التهاب المفاصل عند مرضى النقرس أكثر سوءًا، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من البيروين.

قد يهمك أيضًا: بالوجبات- ماذا يأكل مريض النقرس؟

وأوضح استشاري التغذية العلاجية أن البيروين الموجود في حمص الشام يتسبب في ارتفاع حمض اليوريك بالدم، خاصةً عند استهلاكه بكميات كبيرة، مما يؤثر سلبًا على صحة مرضى النقرس.

اقرأ أيضًا: أعراض ارتفاع حمض اليوريك بالدم

وأكد أن الإفراط في حمص الشام لا يؤثر سلبًا فقط على صحة المفاصل، موضحًا أنه يشكل أيضًا خطرًا كبيرًا على صحة الكلى، خاصةً عند الأشخاص المعرضين للإصابة بأمراضها.

قد يهمك: أعراض النقرس مزعجة- 6 طرق طبيعية للسيطرة عليها

واختتم ناجي حديثه بالإشارة إلى أن ارتفاع حمض اليوريك الناتج عن تناول حمص الشام بشكل مفرط قد يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

قد يهمك أيضًا: الفئات الممنوعة من تناول حمص الشام

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية