أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل البطاطا الحلوة تهيج القولون؟

08:46 م الخميس 11 يناير 2024
هل البطاطا الحلوة تهيج القولون؟

البطاطا الحلوة

كتب - محمد أمين:

تعتبر البطاطا الحلوة من الأطعمة التي تشهد إقبالًا كبيرًا على تناولها في فصل الشتاء، نظرًا لمذاقها اللذيذ وقدرتها على تدفئة الجسم في الطقس البارد.

ومع ذلك، يتساءل بعض المصابين بالقولون العصبي عن إمكانية تناول البطاط الحلوة، خوفًا من أن تكون لها تأثيرات سلبية على صحتهم.

اقرأ أيضًا: لمحبي البطاطا الحلوة- هذا ما يحدث للجسم عند تناولها بقشرها

في هذا الصدد، قال الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، إن البطاطا الحلوة تلعب دورًا كبيرًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية.

وأضاف ناجي أن الألياف الغذائية الموجودة في البطاطا الحلوة تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج، ومن ثم تقليل خطر الإصابة بالاضطرابات الهضمية.

وأكد استشاري التغذية العلاجية أن البطاطا الحلوة ليست ممنوعة على مرضى القولون العصبي، ولكن يجب تناولها باعتدال، لأن الإفراط فيها قد يشكل ضغطًا كبيرًا على المعدة والأمعاء لديهم.

قد يهمك: البطاطا قبل النوم- مفيدة أم مضرة؟

واتفق معه كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، مشيرًا إلى أن البطاطا الحلوة مفيدة لمرضى القولون العصبي، ولكن هناك شرطًا آخر لتناولها بشكل آمن غير الاعتدال.

وحذر جمال مرضى القولون العصبي من تناول البطاطا الحلوة نيئة، لأن المعدة تواجه صعوبة كبيرة في هضمها، مما يسبب الإمساك وانتفاخ البطن والغازات والقيء.

وأوضح أخصائي التغذية العلاجية أن السلق والشواء هما أفضل طريقتين لطهي البطاطا الحلوة، لأنها تظل محتفظة بقيمتها الغذائية العالية دون اكتساب سعرات حرارية إضافية.

قد يهمك أيضًا: أضرار الإفراط في تناول البطاطا

واختتمت ناجي حديثه بالإشارة إلى أن البطاطا الحلوة تقدم للجسم فوائد أخرى في غاية الأهمية، أبرزها:

- تقوية الجهاز المناعي، لغناها بفيتامين سي، الذي يساهم في تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة البكتيريا والفيروسات.

- آمنة لمرضى السكري، لأن مؤشرها الجلايسيمي منخفض، كما تساعد أليافها الغذائية على ضبط سكر الدم، عن طريق إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء.

- تحسين صحة العين، لاحتوائها على مادة البيتا كاروتين وفيتامين أ.

- إمداد الجسم بالطاقة، لأنها تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، التي تجعل الإنسان أكثر نشاطًا وحيوية.

- فقدان الوزن، لانخفاض سعراتها الحرارية، بالإضافة إلى قدرة أليافها الغذائية على إبقاء المعدة ممتلئة لساعات طويلة.

اقرأ أيضًا: كم سعرة حرارية في البطاطا الحلوة؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية