أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

السحور الأول في رمضان- خبير تغذية يوضح أفضل وأسوأ الأطعمة

07:34 م الأحد 10 مارس 2024
السحور الأول في رمضان- خبير تغذية يوضح أفضل وأسوأ الأطعمة

وجبة السحور في رمضان

كتب - صابر نجاح:

بعد إعلان دار الإفتاء المصرية منذ قليل أن غدًا الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك، بدأ يتساءل الكثير من الأشخاص عن الأطعمة المسموح والممنوع تناولها في وجبة السحور.

في هذا الصدد، أوصى الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، بضرورة الاهتمام بتناول وجبة السحور في رمضان، لأن تخطيها له تأثيرات سلبية على صحة الجسم.

يمكنك الاطلاع على أضرار عدم تناول وجبة السحور من هنا.

وأضاف ناجي أن الفول أحد أفضل أطعمة الأطعمة لوجبة السحور، لأنه يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء خلال ساعات الصيام، بفضل محتواه العالي من الألياف الغذائية والبروتين النباتي.

اقرأ أيضًا: الفول في السحور- 4 فئات ممنوعة من تناوله

وأشار استشاري التغذية العلاجية إلى أهمية إضافة القليل من الملح إلى الفول عند تحضيره، لأن الإفراط فيه من العادات الغذائية الخاطئة التي تسبب الشعور بالعطش أثناء الصيام.

قد يهمك: لمحبي البيض في السحور- إليك أفضل طريقة لتحضيره

وشدد على ضرورة عدم إضافة اللحوم المصنعة إلى الفول، مثل البسطرمة، لغناها بالأملاح، كما يراعى تحضيره بزيت الزيتون أو زيت بذور الكتان، لأن الدهون المشبعة والمتحولة الموجودة في السمن والزبدة والزيوت النباتية تشكل ضغطًا كبيرًا على صحة المعدة والأمعاء.

قد يهمك أيضًا: احذر تناول الطعمية عند السحور.. تسبب هذه الأضرار

وأكد أن الزبادي يلعب دورًًا كبيرًا في تقليل الشعور بالجوع والعطش أثناء الصيام، لغناه بالبروتين الحيواني والماء، كما يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، لاحتوائه على مادة البروبيوتيك، مشيرًا إلى أهمية تناوله في وجبة السحور يوميًا.

وكشف أن هناك أطعمة يمكن تناولها بجانب الزبادي في السحور لتعزيز قيمته الغذائية، مثل حفنة من المكسرات وثمرة واحدة من الفاكهة الطازجة.

اقرأ أيضًا: الزبادي في رمضان- طبيب يحذر هؤلاء من تناوله

وحذر من تناول الحلويات الرمضانية في السحور، مشددًا على ضرورة استبدالها بالتمر، لأنه يحد من الشعور بالعطش أثناء الصيام، لاحتوائه على معدن البوتاسيوم.

قد يهمك: أضرار تناول حلويات رمضان في السحور

واختتم ناجي حديثه بالإشارة إلى أن المخللات من أسوأ الأطعمة لوجبة السحور في رمضان، لأنها تتسبب في زيادة الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام، نظرًا لمحتواها العالي من الأملاح.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية