أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الزبادي في رمضان- طبيب يحذر هؤلاء من تناوله

09:35 م الجمعة 31 مارس 2023
الزبادي في رمضان- طبيب يحذر هؤلاء من تناوله

تناول الزبادي

كتب- صابر نجاح

يعتبرالزبادي من الأطعمة الشائع تناولها خلال شهر رمضان، وذلك نظرًا لأنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة، ويمد الجسم بالحصة اللازمة من الكالسيوم الضروري لصحة العظام، إلا أنه قد يكون هناك بعض الفئات الممنوعة من تناوله، فما حقيقبة هذا الأمر؟

فئات ممنوعة من تناول الزبادي في رمضان

وفي هذا الصدد، يوضح الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، أنه بالفعل هناك بعض الفئات التي قد تكون ممنوعة من تناول الزبادي خلال شهر رمضان، مشيرًا إلى أن منهم مرضى حساسية اللاكتوز.

وأضاف ناجي، أن تناول منتجات الألبان وخاصة الزبادي بشكل يومي لمرضى حساسية اللاكتوز، قد يتسبب في الإصابة بعدم تحمل اللاكتوز وهي حالة يفتقر الجسم فيها إلى اللاكتاز وهو الإنزيم اللازم لتفكيك اللاكتوز، وهو السكر الموجود في الحليب، ويؤدي إلى أعراض الجهاز الهضمي المختلفة مثل آلام البطن، والانتقاخ، والإسهال.

اقرأ أيضًا: فوائد بالجملة.. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الزبادي على السحور

وأكد استشاري التغذية العلاجية، أن مرضى السكري يحذر عليهم الإفراط في تناول الزبادي خاصة التي تحتوي على كميات عالية من السكر المضاف، خاصة تلك المصنفة على أنها قليلة الدسم، ويرتبط تناول السكر الزائد بالعديد من المشاكل الصحية بما في ذلك السكري والذي قد يؤدي بدوره للإصابة بالسمنة، ومع تناول تلك المنتجات بشكل يومي يرفع ذلك خطر الإصابة بتلك المشكلات.

ولفت استشاري التغذية العلاجية، إلى أنه بالرغم من أن تناول الزبادي يساعد البعض على هضم الطعام، إلى أن الإفراط في تناوله بشكل يومي قد يتسبب في زيادة أحماض المعدة، مما يساهم في ارتجاع الأحماض ثانية إلى المرئ، ويعطي شعور بحرقة المعدة، فضلًا عن عن الإصابة بالانتفاخات، والتي تؤدي إلى التقلصات المعوية.

قد يهمك: اللايت أم البلدي؟.. إليك أفضل نوع زبادي للرجيم

الوقت الأفضل لتناول الزبادي

ويشير استشاري التغذية العلاجية، إلى أن الزبادي يعتبر مصدر رئيسي للكالسيوم والبروتين، فضلا عن الانزيمات الهاضمة، التي تساعد على تنظيف البطن والأمعاء خاصة ما إذا تم تناوله قبل النوم بالليل، نافيًا أن يتسبب في الإصابة بالإمساك أو الإسهال.

قد يهمك أيضًا: للسيدات.. 5 أسباب ستجعل الزبادي اختيارك الأول يوميًا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية