أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الكشري في العيد- ماذا يحدث عند تناوله على الريق؟

05:12 م الأحد 07 أبريل 2024
الكشري في العيد- ماذا يحدث عند تناوله على الريق؟

الكشري

الكونسلتو

يعتاد بعض الأشخاص على تناول الكشري في وجبة الإفطار أول أيام عيد الفطر المبارك، دون الانتباه أن استهلاكه على الريق قد يعرضهم للإصابة بعدد من الأضرار.

اقرأ أيضًا: لماذا تُغلق محلات الكشري في رمضان؟

في هذا الصدد، قالت الدكتورة أسماء الساري، أستاذ الصحة العامة والتغذية العلاجية بكلية الطب جامعة الفيوم، إن وجبة الإفطار في عيد الفطر يجب أن تكون خفيفة، خاصةً أن المعدة اعتادت على عدم استقبال الطعام صباحًا لمدة 30 يومًا.

وأضافت الساري أن البيض من الأطعمة المناسبة لوجبة الإفطار في العيد، بالإضافة إلى الفول والجبن، مشيرةً إلى إمكانية تناول الكحك أو البسكويت مع الشاي أو اللبن، ولكن يشترط الاعتدال.

قد يهمك: وجبة الإفطار في العيد- أطباء يحذرون من هذه الأطعمة

وحذرت أستاذ الصحة العامة من تناول الكشري في وجبة الإفطار، لأن مكوناته، مثل الأرز والمكرونة والصلصة والثوم والبصل والزيوت والتوابل، تعرض الجهاز الهضمي لضغط شديد عند استهلاكه على معدة فارغة.

وأوضحت أن تناول الكشري على الريق يزيد من خطر الإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية المزعجة، أبرزها:

- عسر الهضم.

- انتفاخ البطن.

- الغازات.

- الإمساك.

قد يهمك أيضًا: ماذا يحدث لمريض القولون العصبي عند تناول الكشري؟

وأوصت الساري بتناول الكشري في وجبة الغداء دون الإفراط فيه، مع ضرورة احتساء بعض المشروبات بعده، حفاظًا على صحة الجهاز الهضمي، مثل النعناع واليانسون.

واتفقت معها الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، مشيرةً إلى أن أضرار الكشري على الريق تكون أكثر حدة عند اتباع بعض العادات الغذائية الخاطئة عند تناوله، منها:

- تناول الخبز المقلي بجانب الكشري.

- تناول سندوتشات الكشري.

اقرأ أيضًا: يقوي المناعة.. تعرف على فوائد الكشري

وكشفت ليندا أن الخبز المقلي الشائع تناوله مع الكشري يؤدي إلى الإصابة بالحموضة وزيادة الوزن، لارتفاع سعراته الحرارية واحتوائه على نسبة عالية من الدهون المتحولة.

وأشارت استشاري التغذية العلاجية إلى أن الأشخاص المعتادين على تناول سندوتشات الكشري لا يستفيدون من الفيتامينات والمعادن التي تتميز بها مكوناته، لأن الخبز البلدي يقلل من قيمته الغذائية.

واختتمت حديثها بالتشديد على ضرورة تناول السلطة بجانب الكشري في الوجبة الغداء، لأن الألياف الغذائية الموجودة بها تسهل على المعدة والأمعاء هضمه وامتصاصه.

قد يهمك: لمحبي الكشري- 5 أمراض قد تحرمك من تناوله

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية