أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل المشمش يهيج القولون؟

07:51 م الخميس 06 يونيو 2024
هل المشمش يهيج القولون؟

المشمش

كتب - صابر نجاح:

يعد المشمش من الفواكه الصيفية المفيدة لصحة الإنسان، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ولكن هل يتسبب في تهيج القولون؟

في هذا الصدد، قال الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، إن المشمش مفيد وآمن لمرضى القولون العصبي، ولكن يُستحسن عدم الإفراط فيه.

اقرأ أيضًا: لمرضى القولون العصبي.. إليك المسموح والممنوع من الفواكه

وأضاف ناجي أن المشمش يساعد على تخفيف الإمساك المرتبط بالقولون العصبي، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من الألياف الغذائية.

وأوضح استشاري التغذية العلاجية أن الألياف الغذائية المتوفرة في المشمش تلعب دورًا كبيرًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، حيث تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

ومع ذلك، أوصى مرضى القولون العصبي بالانتباه جيدًا للكمية المستهلكة من المشمش، لأن تناوله بشكل مفرط قد يعرضهم للإسهال وتقلصات المعدة.

وبحسب موقع "Medical News Today"، من الأفضل لمرضى القولون العصبي تجنب المشمش أو التقليل من تناوله، لأنه من الفواكه التي تحتوي على كربوهيدرات قصيرة السلسلة، تدعى "فودماب"، تتكون من سكريات تسبب الإسهال، مثل سكر الفركتوز.

قد يهمك: تعشق المشمش؟- احذر أضرار الإفراط في تناوله

واختتم ناجي حديثه بالإشارة إلى أن الاعتدال في تناول المشمش يضمن لمريض القولون العصبي الاستفادة من قيمته الغذائية العالية بشكل آمن، موضحًا أن من أبرز فوائد:

1- يساعد المشمش على فقدان الوزن، لانخفاض سعراته الحرارية، بالإضافة إلى قدرة أليافه الغذائية على كبح الشهية المفتوحة.

2- يساهم المشمش في تقوية الجهاز المناعي، لغناه بفيتامين سي، الذي يعزز من قدرة الجسم على مكافحة البكتيريا والفيروسات.

قد يهمك أيضًا: هل المشمش يرفع السكر؟

3- يمثل المشمش أهمية كبيرة لصحة العين، لاحتوائه على مادة البيتا كاروتين، التي يحولها الجسم إلى فيتامين أ، المعروف بدوره في تقوية حاسة الإبصار وتقليل خطر الإصابة بأمراض الضمور البقعي المرتبطة بالتقدم في العمر.

4- يوفر المشمش حماية كبيرة ضد الإصابة بالأمراض، لأنه يمد الجسم بجرعة عالية من مضادات الأكسدة.

للاطلاع على باقي فوائد المشمش للجسم، اضغط هنا.

اقرأ أيضًا: المشمش الاختيار الأمثل لمواجهة هذه الأمراض.. احرص على تناوله

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية