أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض بسيطة تخبرك بارتفاع الكوليسترول في الدم

06:06 م الجمعة 19 يناير 2018
أعراض بسيطة تخبرك بارتفاع الكوليسترول في الدم

كتبت - منى السعيد:

يترسب ارتفاع الكولسترول في الدم على جدران الشرايين مسببًا انسداد الأوعية الدموية، ما قد يؤدي إلى الأزمات القلبية ومشاكل أخرى تهدد حياة الفرد.

ويقول الدكتور هشام أيوب، أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد بجامعة الإسكندرية، إنه كلما استطعنا الكشف المبكر عن هذه المشكلة كلما انخفضت معدل حدوث مشاكل بالقلب، مشيرًا إلى أن هناك مجموعة من الأعراض العادية التي لا نلتفت إليها وتكون دليلًا على ارتفاع الكولسترول بالدم.

تخدير الأطراف

قدر يكون الشعور بـ«التنميل» بصورة متكررة أحد العلامات الأولية لارتفاع الكولسترول بالدم، فتراكم الدهون يؤثر على الدورة الدموية وتمنع وصولها للأطراف ما يؤدى إلى الشعور بالخدر.

رائحة الفم الكريهة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لتلك المشكلة، إحداها ارتفاع الكولسترول بالدم، حيث يقوم الكبد بإفراز هذه المادة بسبب صعوبة الهضم، وتسبب جفاف الفم وظهور رائحة النفس السيئ.

الصداع

ارتفاع الكولسترول بالدم وتراكمه في الشرايين يؤثر على الدورة الدموية وإمداد الخلايا بالأوكسجين ما يزيد من الشعور بالصداع والدوار.

اقرأ أيضًا: بعيدًا عن الأدوية.. طرق طبيعية لخفض نسبة الكوليسترول بالدم

صعوبة الهضم

ارتفاع مستوى الدهون بالدم يسبب تراكمها على الكبد ويؤثر على عملية الأيض، كما أنه يسبب صعوبة كبيرة في الهضم، خاصة الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون.

الإمساك

نتيجة صعوبة الهضم فالأمعاء الدقيقة تجد صعوبة في التخلص من الفضلات وتؤدي للإصابة بالإمساك.

وخز الصدر

يسبب تراكم الدهون في الشرايين مشاكل في ضخ الدم إلى باقي أجزاء الجسم، ويسبب ارتفاع ضغط الدم الذي يسبب الشعور بالوخز أو ألم بسيط في الصدر.

ارتفاع مستوى الكولسترول بالدم من الأمراض التي تحتاج إلى وقت طويل حتى يظهر تأثيرها على الجسم، ووقت أطول للعلاج والشفاء، والحل الوحيد هو الكشف المبكر عن المرض للمساعدة في سرعة علاجه.

قد يهمك: للأمهات.. هكذا تحمين طفلِك من ارتفاع الكوليسترول بالدم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية