خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد صحية للموز.. احذر أضرار الإفراط في تناوله

05:10 م الثلاثاء 20 نوفمبر 2018
فوائد صحية للموز.. احذر أضرار الإفراط في تناوله

فوائد وأضرار الموز

كتبت- حسناء الشيمي

الموز من الفواكه المحببة لكثيرين ويحتوي على كثير من الفوائد الصحية، ولكن الإفراط في تناوله قد يسبب مشكلات.. فما فوائده وأضرار الإفراط في تناوله؟.

الموز من الفواكه التي تحتوي على 3 عناصر غذائية أساسية وفقًا لما أكده الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، وهي:

1- الكربوهيدرات المعقدة

يحتوي الموز على نسبة مرتفعة جدًا من الكربوهيدرات المعقدة التي تعد من أهم مصادر الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة الحيوية للجسم وأعضائه بشكل عام، والتي تمكنه من أداء الوظائف والنشاطات المختلفة.

وأضاف الدكتور محمد سيد مسعود، أستاذ التغذية والمدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي، أنه يساعد في إفراز هرمون السيروتونين "هرمون السعادة" في المخ وهو ما يساهم في تخفيف حدة التوتر والقلق والحزن.

2- البوتاسيوم

من أهم المعادن اللازمة التي تساعد على انبساط العضلات، فضلًا عن دوره في تقوية عضلات القلب، ما يحسن ضخ الدم إلى جميع أعضاء الجسم ومساعدتها على أداء وظائفها الحيوية، بالإضافة إلى دوره في توازن الأملاح والسوائل في الدم وبالتالي يحافظ على ضغط الدم، ومرونة الشرايين، فضلًا عن أهميته في منح القلب الكهرباء اللازمة له لضبط معدل ضرباته.

أضاف مسعود، أنه يساهم في الوقاية من النقرس لأنه يمنع ترسيب اليوريك أسيد في الدم، هذا بالإضافة إلى دوره في تعزيز القدرات العقلية والتركيز والانتباه.

3- فيتامين ب6

من الفيتامينات المهمة للعمليات الحيوية، تنظيم عمل الجهاز العصبي، كما أنه يساعد على تقوية العضلات.

محاذير

الإفراط في تناول الموز يتسبب في زيادة النشويات عن حاجة الجسم وبالتالي يتم تخزين الفائض على هيئة دهون ما يعرض الشخص إلى السمنة، وربما يؤدي لارتفاع مستوى الدهون الثلاثية، فضلًا عن ارتفاع مستوى السكر في الدم، لذا فالأفضل هو الاكتفاء بثمرة أو 2 على الأكثر في اليوم الواحد.

صحتك النفسية والجنسية