أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لطلاب الثانوية العامة.. خطوات مهمة تؤهلك للمراجعة النهائية

01:57 م السبت 31 مارس 2018
لطلاب الثانوية العامة.. خطوات مهمة تؤهلك للمراجعة النهائية

مذاكرة

حسناء الشيمي

شهور قليلة تفصلنا عن امتحانات الثانوية العامة، ومع اقتراب ذلك الموعد يبذل الطلاب مجهودات مضاعفة للمراجعة النهائية، ولكن الضغط النفسي الذي يواجهونه قد يعوقهم أو يؤثر عليهم، لذا يقدم الدكتور إبراهيم مجدي، استشاري الطب النفسي، نصائح لمساعدة الطلاب على الاستعداد النفسي للمراجعة النهائية.

إجازة

من المهم أخذ هدنة للراحة لمدة يومين إلى أربع أيام، لإعادة تجديد طاقة الطالب، للتمكن من مواصلة المراجعة، على أن تشمل ممارسة الطالب لجميع أنواع الأنشطة الرياضية، والاجتماعية، وكذلك الترفيهية المفضلة لديه.

عودة تدريجية

وبعد العودة من تلك الأجازة القصيرة، يعود الطالب للمذاكرة بشكل تدريجي، ويبدأ بالمواد السهلة التي انتهى وتمكن منها، ثم يتدرج في الأصعب فالأصعب، بدلا من أن ينكب على المواد مرة واحدة، فذلك يعجل من شعوره بالارهاق، والملل، وعدم جدوى الأجازة.

هدف

مهم جدا أن يضع الطالب هدف أمامه، ليخلق لديه حافز قوي يشجعه على العودة للمذاكرة، وتحقيق ما يتمناه.

نظام حياة

تعديل نظام الحياة، وتجنب السهر، والالتزام بعدد ساعات نوم كافية، والتغذية السليمة، والابتعاد عن الضغوط النفسية، والأشخاص السلبيين، يجنب الطالب الشعور بالملل، والإرهاق.

المراجعة بنظام

وعند المراجعة يجب التخطيط لمراجعة دروس بسيطة، في أوقات زمنية محددة، فذلك يساعد على انتقال المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى، إلى طويلة المدى، ويجعل المراجعة النهائية أبسط.

دعم الأهل

خطأ يقع فيه أغلب أهالي طلاب الثانوية العامة، وهو ممارسة كافة أشكال الضغط عليهم، وهذا ما يجعلهم تحت عبء كبير، سواء من جهة تحقيق أهدافهم من تلك المرحلة، أو من جهة الخوف من الأهل، فضلا عن الكبت والضغط النفسي.

ويبقى دعم الأهل هو الأهم، مع تعزيزهم للطرق التي يتبعها أبنائهم في المذاكرة، والتأكيد على أن تلك المرحلة لاتحتاج سوى الاجتهاد، فلا داعي للجوء لممارسة الضغط.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية