خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اللب الأسمر لذيذ ومفيد.. ضوابط لتناوله

02:00 م الثلاثاء 18 سبتمبر 2018
اللب الأسمر لذيذ ومفيد.. ضوابط لتناوله

كتبت- حسناء الشيمي

يعشق كثيرون تناول بذور بطيخ اللب والمعروف تجاريا باللب الأسمر أو السوبر، ويحتوي هذا النوع من البذور على فوائد متعددة.

الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، يقول إن بذور اللب مفيدة جدًا لصحة الجسم، وتحتوي على عدد من العناصر الغذائية المفيدة، ومنها:

- معادن

يحتوي اللب الأسمر على نسبة مرتفعة من المعادن، مثل:

- الحديد المفيد في تصنيع كرات الدم الحمراء "الهيموجلوبين"، وبعض الهرمونات، والخلايا، خاصة خلايا المخ.

- الزنك الذي يعد من المعادن التي تساعد على البلوغ، ويدخل في تركيب 50 إنزيمًا في الجسم، وهي من أهم الإنزيمات المسئولة عن العمليات الحيوية.

- نسبة من الماغنيسيوم، الذي يعتبر من المعادن المهمة لترسيب الكالسيوم والصوديوم، والمفيد لتقوية العظام والعضلات وعلاج الأنيميا، كما أنه يعمل على تعزيز كفاءة جهاز المناعة.

- فيتامينات

كما يحتوي اللب الأسمر على نسبة مرتفعة من مجموعة فيتامينات "B"، وهي من الفيتامينات المفيدة لتحويل الغذاء إلى طاقة، كما أنها مفيدة للبشرة، الجلد الشعر، الأعصاب، العضلات، القلب، المخ، الجلد، ولاحتوائه على فيتامين "B2"، وهو من الفيتامينات التي تشترك مع عدد من الأنزيمات في تفاعلات الأكسدة والاختزال التى تجرى فى الخلايا الحية، وهو من الفيتامينات المهمة لإتمام عمليات النمو، ويساعد في تمثيل المواد الكربوهيدراتية، والبروتين، ويساعد في امتصاص الحديد، ويدخل فى تكوين كرات الدم الحمراء.

- ألياف

تعمل الألياف الموجودة في بذور اللب الأسمر في تحسين عملية التمثيل الغذائي للطعام بشكل عام، وللدهون بشكل خاص، كما أنها تساهم في الشعور بالشبع لفترة طويلة، وتحافظ على مستوى السكر في الدم، فضلًا عن أنها تنظم حركة الأمعاء، وعملية الهضم والامتصاص، هذا إلى جانب دورها في حل مشاكل الجهاز الهضمي.

- بروتين

تحتوي بذور اللب الأسمر على نسبة من البروتين النباتي، الذي يساعد على تجديد أنسجة الجسم وبناء العضلات والعظام والغضاريف.

تحذير

أكد حماد، أن اللب الأسمر يحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون الأحادية غير المشبعة، كأوميجا 3، 6، ورغم أنها من الدهون المفيدة لتحسين الذاكرة والتحصيل الدراسي والقدرات الإدراكية وضبط معدل الحرق وتقليل مستوى الكولسترول الضار بصحة القلب ورفع مستوى الكولسترول النافع، فإن سعراته الحرارية مرتفعة، فمقدار 100 جم منه يساوي 500 سعر حراري تقريبًا، لذا فإن الإفراط في تناوله غير مفيد وقد يسبب زيادة الوزن.

أضاف حماد، أن احتوائه على نسبة مرتفعة من ملح الصوديوم تجعله من البذور الضارة لمرضى الضغط المرتفع والقلب، كما أن ذلك المحتوى المرتفع من الصوديوم يتسبب في احتجاز الماء في الجسم، وهو ما يعيق فقدان الوزن.

أوصى حماد، بالاكتفاء بحفنة منه تعادل فنجان قهوة، لتجنب مخاطر الأملاح المرتفعة فيه، كما أنه من المحمصات المكشوفة والذي يكون معرضا للهواء الملوث وعوادم السيارات وغيرها، لذا شدد على عدم الإفراط في تناوله وشراءه من أماكن موثوقة.

صحتك النفسية والجنسية