أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لا تتناولها بدون وصفة طبية.. تأثيرات جانبية غير متوقعة لأدوية الحموضة

10:58 م الإثنين 14 أكتوبر 2019
لا تتناولها بدون وصفة طبية..  تأثيرات جانبية غير متوقعة لأدوية الحموضة

أشهر أدوية علاج الحموضة

كتبت - هدى عبدالناصر:

ينصح الأطباء، دائمًا، بتناول الأدوية تحت إشراف الطبيب المعالج، ويحذرون من إقدام الشخص على تناول أي أدوية دون وصفة مسبقة.

ويؤكد الأطباء أن الأدوية بأنواعها لها تأثيرات جانبية على الصحة، ومن ضمن الأدوية التي تؤثر بشكل ملحوظ على صحة الإنسان الأدوية المخصصة لعلاج حموضة وحرقة المعدة.

وبحسب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وموقع Everydayhealth فإن تناول الأدوية المخصصة لعلاج اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي بدون إشراف طبي، قد يترك تأثيرات سلبية على صحة الشخص قد تمتد لسنوات أحيانًا.

وأشارت العديد من الدراسات العلمية السابقة أن التأثيرات الجانبية لبعض أنواع الأدوية المستخدمة في علاج مشكلات المعدة تشمل، زيادة خطر الوفاة المبكرة، و احتمالية الإصابة بأمراض القلب، وبعض أنواع السرطان، والخرف، واضطرابات الرئة، والكسور، بالإضافة لتلف الكلى، والالتهاب الرئوي، والالتهابات البكتيرية لذلك يجب التعرف على مدى ملائمة هذه الأدوية للمريض قبل تناولها.

أسباب الشعور بحموضة المعدة

يصاب العديد من الأشخاص بالحموضة المعوية وحرقة المعدة بسبب تناول الوجبات الحارة أو الدهنية، ويزداد الأمر سوءًفي حالة تدفق الحموضة من المعدة إلى المرئ مما يسبب الشعور بالحرقة في الصدر.

ويشعر المصاب بالحموضة بالغالب بمرارة أو حامضية في الحلق والفم، وتعتبر هذه الأعراض شائعة بين كبار السن، والحوامل، والمدخنين، والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ويمكن تخفيف الأعراض من خلال تناول وجبات أصغر وببطء، وتجنب الكحول والكافيين.

أدوية علاج الحموضة

يوصي الأطباء غالبًا بتناول مضادات الحموضة التي تحتوي على مواد فعالة مثل Alka-Seltzer و Mylanta و Tums والتي تساعد على تخفيف الألم الناتج عن حرقة المعدة.

ويصف الأطباء غالبًا بعض الأدوية لعلاج ارتجاع المرئ مثل Prilosec للحد من إنتاج حمض المعدة والتخلص من البكتيريا التي تسبب تقرحات المعدة والأمعاء الدقيقة، وتقليل خطر الإصابة بالقرح على المدى الطويل.

بينما يحذر الأطباء من تناول الأدوية التي تعمل على تثبيط مضخة البروتون- بدون استشارة الطبيب المختص- لمدة تزيد عن أسبوعين أو تكرارها بعد مدة طويلة وذلك لتجنب الآثار السلبية.

وتشمل الآثار الجانبية التي تظهر بعد تناول الأدوية لفترة طويلة:

- الخرف.

- أمراض الكلى.

- زيادة احتمالية الإصابة بالكسور في الفخذين لكبار السن.

- الإسهال.

- التهابات القولون.

- التهابات معوية.

- السرطان.

- أمراض القلب.

- الانسداد الرئوي المزمن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية