أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يقوي البصر وينقي الدم.. 8 فوائد صحية للشمر

06:53 م الجمعة 25 أكتوبر 2019
يقوي البصر وينقي الدم.. 8 فوائد صحية للشمر

فوائد الشمر

كتبت - مادي غيث:

يعد الشمر من الأعشاب المفيدة لصحة الإنسان بشكل عام، لاحتوائه على عدد من الفيتامينات والمعادن الهامة مثل فيتامين أ، والزنك والكالسيوم.

ويساعد الشمر في علاج الانتفاخ والإمساك وتقوية البصر، وإزالة حب الشباب، ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي فوائد الشمر وفقًا لموقع "Food.ndtv".

1- تنظيم ضغط الدم

توصلت دراسة نشرت في مجلة علوم الأغذية، إلى أن مضغ بذور الشمر يساعد على ضبط مستوى الضغط، لاحتوائها على البوتاسيوم ، وهو عنصر أساسي يساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم.

2- تقليل احتباس الماء في الجسم

تناول الشمر المغلي يساهم في التخلص من السوائل الزائدة بالجسم، يعمل الشمر كمدر للبول ويساعد في إزالة السموم من الجسم، وتقليل خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية، كما أن الشمر يحتوي على خصائص تحفز إفراز العرق والتخلص من الأملاح.

3- علاج الإمساك

شاي الشمر من المشروبات المفيدة في تحسين عملية الهضم عن طريق تشجيع إنزيمات المعدة، وبذلك يساهم في علاج الانتفاخ وعسر الهضم، كما يعمل كمضاد للتشنجات والالتهابات.

4- الحد من أعراض الربو

يساعد الشمر في القضاء على مشكلات الجيوب الأنفية، وينصح خبراء الصحة بتناول الشمر المغلي للحد من التهاب الشعب الهوائية وتقليل السعال والصداع المصاحبين له.

5- تنقية الدم

يحتوي الشمر على الزيوت والألياف التي تعمل على تنقية الدم من السموم، وتسهيل امتصاص المواد الغذائية.

6- تحسين البصر

يحتوي الشمر على فيتامين أ وهو من الفيتامينات الهامة للبصر، كما يعمل على تخفيف حدة أعراض الجلوكوما، وتهدئة التهاب الأعصاب البصرية.

اقرأ أيضًا: هل الأعشاب الطبيعية فعالة لحرق الدهون؟

7- علاج حب الشباب

يحتوي الشمر، على معادن هامة مثل الزنك والكالسيوم والسيلينيوم، وتعمل هذه المعادن على موازنة هرمونات الجسم وتوازن الأكسجين والحفاظ على البشرة خالية من الحبوب والشوائب.

8- الوقاية من السرطان

تكافح مضادات الأكسدة الموجودة في الشمر الجذور الحرة، وتساعد في علاج الإجهاد التأكسدي وحماية الجسم من أنواع السرطانات المختلفة مثل الجلد والمعدة والثدي.

قد يهمك: فوائد لا تتوقعها لليانسون.. وهؤلاء ممنوعون من تناوله

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية