أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يعالج السمنة وآلام الحيض.. 8 فوائد لنبات "السعد"

12:55 م الثلاثاء 29 أكتوبر 2019
 يعالج السمنة وآلام الحيض.. 8 فوائد لنبات "السعد"

نبات السعد

كتبت- ندى سامي:

نبات السعد، هو عشبة تنمو في دول حوض البحر المتوسط، لها عدد من الأشكال والألوان، تحتوي على عناصر هامة ومغذيات جعلها تدخل في صناعة بعض الأدوية العشبية ومستحضرات التجميل.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز فوائد نبات السعد

يمكن استخلاص الزيوت من نبات السعد، وتستخدم الحبوب بداخله أيضًا في علاج بعض المشكلات الصحية، وفقًا لموقع "live strong" ومن أبرز فوائد نبات السعد ما يلي:

صحة الجهاز الهضمي

تحتوي العشبة السعدية، على الكثير من الألياف، التي تنظم عمل الجهاز الهضمي وتخفف من حدة الاضطرابات التي يعاني منها، مثل المغص وانتفاخ المعدة، والغثيان، ومتلازمة القولون العصبي، وعسر الهضم، وتؤكد بعض الدراسات والتجارب التي أجريت على الحيوانات تأثيرها المضاد للقئ.

يعالج السمنة ويخفض مستويات الدهون

يعمل نبات السعد على تقاوم السمنة وارتفاع الكوليسترول في الدم، مما يساعد على طرد الدهون الزائدة من الجسم،. كما وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات ، فإن المستخلص حفز تحطيم الدهون في الأنسجة الدهنية، أظهرت الفئران البدينة عند تناولها ، انخفاضًا كبيرًا في زيادة الوزن على الرغم من عدم انخفاض تناول الطعام، كما حفزت انهيار الدهون في الجسم.

محاربة التهابات المسالك البولية

وجد باحثون أن مستخلص نبات السعد أظهر نشاطًا مضادًا للبكتيريا ضد التهابات المسالك البولية كما أن مسحوق الرايزوم الموجود به له خصائص مدرة للبول والتي تساعد طرد السموم من الجسم.

يخفف من مشاكل الحيض

يعتبر مستخلص نبات السعد علاج فعال للسيدات اللائي يعانين من عدم انتظام فترات الحيض، أو عثر الطمث، لما له دور في علاج المشكلات الناتجة عن فقر الدم، كما انه أثبتت فعاليته في تخفيف الآلام الناتجة عن الانقباضات الرحمية.

ينظم ضغط الدم

تتمتع عشبة السعد بقدرة فائقة على تحسين تدفق الدم للأوردة وأعضاء الجسم المختلفة، مما يساعد في الحصول على ضغط دم منضبط ، ويعتبر علاج فعال لأصحاب الضغط المنخفض على وجه التحدي

محاربة الالتهابات

أظهر مستخلص نبات السعد نشاطًا مضادًا للميكروبات ضد العديد من مسببات الأمراض، بما في ذلك سلالات السالمونيلا والمكورات العنقودية والمبيضات المسؤولة عن الجهاز الهضمي والجلد والمسالك البولية والفطريات وغيرها من الإصابات الناتجة عن أي عدوى.

فوائد نبات السعد للبشرة والشعر

تستخدم عشبة السعد موضعيا لعلاج مشاكل الجلد مثل الأكزيما والجرب، كما أنه يساعد على تخفيف الحكة التي قد تواجهها في الموقع بالإضافة إلى ذلك يتم استخدام المستخلص في تركيبات للمساعدة في تصبغ كل من الشعر والجلد، كما أثبتت الدراسات قدرته على إبطاء نمو شعر الجسم الزائد.

يساعد في التئام الجروح

يعمل مستخلص نبته السعد على التئام الجروح، حيث يحتوي على مضاد حيوي طبيعي يقلل من تورم والتهاب الأنسجة ويعالجها بشكل أسرع.

قد يهمك: فوائد مدهشة لحبة البركة.. تحارب الشيخوخة

قد يهمك أيضًا: هل الأعشاب الطبيعية فعالة في حرق الدهون؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية