أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطباء يحذرون: المياه الغازية بالخميرة تهدد المعدة بمخاطر جسيمة

09:11 م الخميس 03 أكتوبر 2019
أطباء يحذرون:  المياه الغازية بالخميرة تهدد المعدة بمخاطر جسيمة

المياه الغازية

كتبت - حسناء الشيمي:

يلجأ البعض إلى إضافة الخميرة للمياه الغازية الشفافة، على اعتبار أنها تحسن من حركة الأمعاء وتسهل من عملية الهضم، كما يعتقدون أن التجشؤ الناتج عن تناولها دليل على أنه تساهم أيضًا في التخلص من غازات المعدة، فما صحة ذلك؟

يقول الدكتور محمد سيد مسعود، المدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي، إن الخميرة لكي تذوب ويحصل الإنسان على فوائدها يجب أن تضاف إلى محلول يحتوي على نسبة ضئيلة من السكر، وهذا الشرط لا ينطبق على المياه الغذائية، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات التي تفقدها قيمتها الغذائية.

ويتفق معه الدكتور هاني جبران، استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، مؤكدًا أن تناول الخميرة يسبب اضطرابات بالجهاز الهضمي، مثل الإمساك والانتفاخ، ومع إضافتها للمياه الغازية -التي تسبب الإصابة بعسر الهضم- تتراكم الغازات في المعدة، ما يؤثر على امتصاص العناصر الغذائية في الجسم، وصعوبة الاستفادة من قيمتها الغذائية.

اقرأ أيضًا: هل تساعد الخميرة في علاج النحافة؟

ويضيف الدكتور سعيد شلبي، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بالمركز القومي للبحوث، أن أضرار الخميرة مع المياه الغازية لا تتوقف عند هذا الحد، بل يسببان أيضًا ضعف في جدار المعدة، موضحًا أن هذا المزيج يتسبب في تهيج المعدة الناتج عن زيادة الأحماض الهضمية عن معدلاتها الطبيعية بالجهاز الهضمي، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بقرحة المعدة.

ويوضح جبران أنه لا يمكن إنكار القيمة الغذائية للخميرة، حيث تحتوي على مجموعة فيتامين ب المفيدة لصحة الجلد والشعر، كما تساعد على تقوية الجهاز المناعي، كما تتميز باحتوائها على مادة الكروم التي تحسن من قدرة الجسم على استخدام الإنسولين، ما يقلل من فرص ارتفاع نسبة السكر بالدم.

ويشير استشاري التغذية العلاجية إلى أهمية الخميرة في علاج الاضطرابات المعوية، وذلك لاحتوائها على خصائص مضادة للبكتيريا المسببة للالتهابات الأمعاء، كما تحفز الجهاز الهضمي على إفراز المزيد من الإنزيمات الهضمية، التي تسهل من عملية الهضم، وتحد من خطر الإصابة بالإمساك والإسهال.

قد يهمك: خدعوك فقالوا.. المشروبات الغازية تساعد على التجشؤ

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية