أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جمال شعبان يقدم روشتة للتغلب على ارتفاع الكوليسترول بالدم

12:19 ص الثلاثاء 31 ديسمبر 2019
جمال شعبان يقدم روشتة للتغلب على ارتفاع الكوليسترول بالدم

الدكتور جمال شعبان

كتب - كريم حسن:

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم عن الحد الطبيعي، مشكلة صحية يعني منها الكثيرون، حيث تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأبرزها تصلب الشرايين، فكيف يمكن التغلب على هذه المشكلة دون الحاجة للأدوية؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، نصائح هامة لضبط نسبة الكوليسترول بالدم دون الحاجة للأدوية، وفقًا للدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب القومي السابق.

1- اتباع نظام غذائي صحي

يجب الاعتماد على نظام غذائي يحتوي على القليل من الدهون، لضبط نسبة الكوليسترول بالدم، لذلك لا بد من الامتناع عن تناول اللحوم الحمراء، والمقليات، ومنتجات الألبان، واستبدالها بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة الغنية بالألياف، حيث أثبتت إحدى الدراسات أن الألياف تساعد على خفض الكوليسترول بنسبة 10%.

2- عدم استخدام السمن

يحتوي السمن على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، لذلك يجب الاعتماد على الزيوت الطبيعية الغنية بالدهون المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية

3- تجنب الخبز الأبيض

يعد الخبز الأبيض من الأطعمة التي يجب تجنبها، لضبط نسبة الكوليسترول بالدم، لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون والسكريات، فضلًا عن إعداده من القمح الأبيض المعالج صناعيًا، والذي يفتقد للنخالة الغنية بالألياف التي يحتاجها مريض الكوليسترول.

لذلك، ينصح بالاعتماد على الخبز الأسمر، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، ولكن يجب الحرص ألا تتعدى الكمية المستهلكة منه على مدار اليوم، نصف رغيف.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 تطبيقات لخفض الكوليسترول

4- الإقلاع عن التدخين

يعد التدخين -بنوعيه الإيجابي والسلبي- من الممارسات الخاطئة التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لاحتواء التبغ على مواد كيميائية تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم.

وأثبتت بعض الدراسات أن الإقلاع ن عند التدخين يساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار وزيادة نسبة الكوليسرول المفيد HDL

5- الامتناع عن الحوليات

الحلويات شأنها شأن اللحوم الحمراء، يجب التقليل منها عند الإصابة بالكوليسترول، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات، التي تسبب ارتفاع في نسبة السكر بالدم، ولكنه ينخفض مرة أخرى، مما يحفز البنكرياس لإفراز المزيد من الإنسولين، فيتراكم الجلوكوز الزائد عن حاجة الجسم على هيئة دهون، تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم.

6- عدم الإفراط في الملح

لا بد من تقليل كميات الملح التي يتم استهلاكها على مدار اليوم، لأنه يسبب ارتفاع في نسبة الكوليسترول بالدم في حالة الإفراط فيه، مما يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ومن ثم أمراض القلب والأوعية الدموية.

7- الصعود على السلم

النشاط الحركي من شأنه أن يساهم في ضبط نسبة الكوليسترول بالدم، لذلك يفضل الاستغناء عن الأسانسير، والاعتماد على السلم، للصعود إلى المنزل، لأن الحركة تساعد على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، مما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب.

8- ضبط نسب الضغط والسكر في الدم

تتأثر نسبة الكوليسترول في الدم بنسب الضغط أو السكر، لذا لا بد من الحفاظ على نسبة الضغط والسكر بالدم، لأن اضطراب مستويات الاثنين، قد يتسبب في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، نتيجة ارتفاع نسبة الكوليسترول بالجسم.

قد يهمك: منها الانقطاع عن الدواء.. 9 أخطاء تمنع خفض الكوليسترول في الدم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية