أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هذا العدد من ثمرات البلح يمنحك فوائد مذهلة.. بينها تعزيز الذكاء

11:13 م الخميس 07 فبراير 2019
هذا العدد من ثمرات البلح يمنحك فوائد مذهلة.. بينها تعزيز الذكاء

بلح

كتبت- ياسمين الصاوي

البلح من المصادر الغنية بالسكر الطبيعي ويحتوي على عديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم يوميًا، مثل مضادات الأكسدة والبروتينات والفيتامينات والألياف.

تحتوي ثمرة واحدة متوسطة الحجم من البلح على 20 سعرًا حراريًا، 5.33 جرام كربوهيدرات، 4.5 جرام سكر، 0.6 ألياف،0.17 جرام بروتين، 0.07 جرام حديد، 3 مليجرام ماغنسيوم، 47 مليجرام بوتاسيوم، وفقًا لموقع "health line".

هناك بعض الفوائد الصحية وراء تناول 3 ثمرات يوميًا من البلح لمدة أسبوع كامل، والتي نشرها موقع "food prevent" فيما يلي:

1- الوقاية من سرطان القولون

يعمل البلح على التأكد من عمل الأمعاء بشكل سليم وتخلصها من البكتيريا الضارة، وعندما يعمل الجهاز الهضمي والأمعاء بشكل جيد، فإن الأمر نفسه سيؤثر على القولون ويؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون.

ووجدت دراسة أجراها قسم الغذاء وعلوم التغذية أن الأشخاص الذين يتناولون البلح، يتمتعون بصحة جيدة للقولون، حيث يزيد من نمو البكتيريا الجيدة، ويعيق نمو الخلايا السرطانية بالقولون.

2- الحصول على الطاقة أسرع

يحتوي البلح على السكريات الطبيعية والجلوكوز والفركتوز والسكروز والتي تعطي شعورا بالطاقة عند احتياج الشخص إليها، وعلى عكس ألواح الحلوى أو مشروبات الطاقة، فإن البلح يتميز باحتوائه على مركبات صحية أخرى مثل الألياف والبوتاسيوم والماغنسيوم والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحافظ على نشاط الجسم ولا تنفذ سريعا.

اقرأ أيضًا: «البلح المحشو بالجبن واللوز».. حلوى لذيذة تحتوي 35 سعرا حراريا فقط

3- تحسين عملية الهضم

إذا أراد الشخص عمل بعض الأشياء لتحسين صحة الجهاز الهضمي وعمله بانتظام، فإن البلح يأتي كأفضل اختيار، حيث يقي من الإمساك ويعزز الحركات المعوية بانتظام، ويحتوي كوب واحد منه على 12 جرام ألياف، أي 48% من المعدل اليومي الموصى به.

4- الذكاء

يحتوي البلح على فيتامين B6 الذي اتضح دوره في تحسين أداء المخ عن طريق مساعدة الجسم على إنتاج السيروتونين (لضبط الحالة المزاجية) والنورإبينفرين (للتخلص من الضغط العصبي)، كما ذكرت الأبحاث أن انخفاض مستويات فيتامين B6 يرتبط بالإصابة بالاكتئاب.

قد يهمك: فواكه تتسبب في زيادة وزنك.. تعرف عليها

5- علاج البواسير

تسبب البواسير الشعور بالألم الحاد، ويحتاج علاجها إلى تغيير النظام الغذائي لتقليل الإمساك الناتج عنها، لذا يوصي العديد من الأطباء بتناول نظام غذائي غني بالألياف، بما في ذلك البلح الذي يساعد على تخفيف الإمساك وبالتالي معالجة ألم البواسير.

6- علاج مشكلات القلب والأوعية الدموية

يعمل البوتاسيوم الموجود في هذه الفاكهة السحرية الصغيرة على خفض الكوليسترول السيء LDL، والذي يسبب انسداد الشرايين ويؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبة القلبية، حيث كشفت إحدى الدراسات أن كبار السن من النساء اللواتي تناولن كمية كبيرة من البوتاسيوم تنخفض لديهم مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية والسكتة الدماغية الإقفارية والموت المبكر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية