أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في اليوم العالمي لمكافحته.. التدخين يقتل 60 ألف طفل سنويًا بهذه الأمراض

05:30 م الجمعة 31 مايو 2019
في اليوم العالمي لمكافحته.. التدخين يقتل 60 ألف طفل سنويًا بهذه الأمراض

التدخين السلبي آلاف الأطفال سنويا

كتب- أحمد كُريّم:

أعلنت منظمة الصحة العالمية وفاة 60 ألف طفل دون الخامسة خلال العام الماضي نتيجة التدخين السلبي، واستنشاقهم لدخان التبغ غير المباشر.

جاء الإعلان بالتزامن مع اليوم العالمي للامتناع عن التدخين -31 مايو- والذي يحمل شعار "لا تجعل التبغ يحبس أنفاسك.. توقف الآن".

وأوضحت المنظمة أن 1.5 مليون حالة وفاة جاءت نتيجة الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي المزمنة، 1.2 مليون حالة ناجمة عن سرطان (القصبة الهوائية والشعب الهوائية والرئة)، 600 ألف بسبب التهابات الجهاز التنفسي من أص 8 مليون حالة وفاة سنويًا.

العدد المتزايد للوفيات خاصة بين الأطفال دون الخامسة دفع المنظمة إلى تكثيف جهودها بالتزامن مع اليوم العالمي فأعلنت التواصل مع جميع البلاد على مستوى العالم لمكافحة وباء التبغ من خلال تنفيذ اتفاقية المنظمة الإطارية بشأن مكافحة التبغ تنفيذاً كاملاً وربطه بأهداف التنمية المستدامة 2030، وتقليل الطلب على التبغ بواسطة فرض الضرائب على منتجاته وإقامة أماكن خالية من دخانه ودعم الإقلاع عن تعاطيه.

ودعت المنظمة أولياء الأمور وقادة المجتمع إلى اتخاذ خطوات جادة لحماية صحة أسرهم ومجتمعاتهم. وكشفت المنظمة الأضرار التي يسببها التدخين في محاولة لإقناع العالم بالتوقف عنه نهائيًا وهي:

1ـ سرطان الرئة

يسبب التدخين سرطان الرئة، ويعد السبب الأول له، وهو المسئول عن أكثر من ثلثي الوفيات الناجمة عن هذا السرطان في العالم.

ويسبب التدخين غير المباشر "السلبي" داخل المنزل أو في محل العمل من خطورة الإصابة بسرطان الرئة.

ويمكن أن يؤدي الإقلاع عن التدخين إلى تقليل خطورة الإصابة به إلى النصف بعد مرور 10 سنوات عن الإقلاع.

أقرأ أيضًا: 4000 مادة سامة في السيجارة.. مخاطر جديدة للتدخين

2ـ أمراض الجهاز التنفسي المزمنة

يعد التدخين السبب الرئيسي للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، وهو تراكم المخاط المُحمّل بالقيح داخل الرئتين يؤدي إلى تعرض المدخن لسعال مؤلم ومعاناته من صعوبات في التنفس.

وترتفع نسبة الإصابة بالمرض بين الأفراد الذين يبدأون التدخين في سن مبكرة ومن يتعرضون لدخان التبغ غير المباشر، الذي يعوق نمو الرئة بشكل كبير.

ويؤدي تعاطي التبغ إلى تفاقم حالة المُصاب بالربو ويسهم في تعرضه لحالات الإعاقة. والإقلاع عن التدخين بوقت مبكر هو من أنجح سبل العلاج مرض الانسداد الرئوي المزمن وتحسين فرص التعافي من أعراض الربو.

3ـ السُل

يسبب مرض السل الناتج عن التدخين، في تدمير الرئتين ويقوض وظيفتيهما ، حيث يعاني ربع سكان العالم من السل الكامن مما يعرضهم لخطر الإصابة بالنمط الناشط منه.

وتؤدي الإصابة بالنمط الناشط من السل وتفاقمه بفعل الآثار المدمرة التي يلحقها تدخين التبغ بصحة الرئتين إلى التعرض للإعاقة والوفاة من جراء فشل الجهاز التنفسي في القيام بعمله.

وطالبت المنظمة المصابون بالسل باتخاذ خطوات فورية بشأن الإقلاع عن تعاطي التبغ لتمكينهم من اتباع مقررات علاجية لمكافحة المرض.

4ـ قصور نمو الرئتين للأطفال

كثيراً ما يعاني الرضع الذين يتعرضون داخل أرحام أمهاتهم لسموم دخان التبغ من جراء تدخين أمهاتهم للتبغ أو تعرضهن لدخانه غير المباشر من قصور نمو الرئتين ووظائفهما.

وصغار الأطفال المعرضين لدخان التبغ غير المباشر يصابوا بالربو والالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية والتهابات السبيل التنفسي السفلي المتكررة وتفاقم حالة إصابتهم بهذه الأمراض والالتهابات.

ويجب أن يحرص المدخن على ألا يدخن أبداً في مكان يوجد فيه رضيع أو طفل صغير.

قد يهمك: ابنك مدخن؟.. علامات تخبرك باعتياده على السجائر

5ـ تلوث الهواء

يعد دخان التبغ هو شكل خطير من أشكال تلوث الهواء الداخلي، لأنه يحتوي على أكثر من 7000 مادة كيميائية، منها 69 مادة معروفة على أنها مسببة للسرطان.

ورغم أن الدخان قد يكون غير مرئي وعديم الرائحة، فإن علوقه في الهواء قد يستمر لمدة تصل إلى خمس ساعات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية