أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أصابتك "زغطة" أثناء الصيام؟.. كيف تتخلص منها؟

02:24 م الخميس 09 مايو 2019
أصابتك "زغطة" أثناء الصيام؟.. كيف تتخلص منها؟

الزغطة

كتبت- حسناء الشيمي

الفواق أو "الزغطة" من أكثر الأمور المزعجة خاصة عند حدوثها خلال الصيام، ففي الغالب يقوم البعض بشرب قليل من الماء للتخلص منها.. فما التصرف المناسب عند حدوثها أثناء الصيام؟

قال الدكتور طه بكري، أستاذ الباطنة والصدر بجامعة الأزهر، إن أفضل تصرف لإيقاف الزغطة أثناء الصيام، أو حتى في الحالات العادية هو كتم النفس لثوانٍ أو لمدة دقيقة كاملة وذلك لأنها تساعد على زيادة انقباض الحجاب الحاجز، ما يعمل على زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجسم.

أضاف بكري، أن المقصود من زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجسم التي تحدث بعد كتم النفس، هو استثارة الأعصاب للتخلص منها، موضحًا أن المخ في هذه الفترة ينشغل بالتخلص من تلك الزيادة فيقوم بتحفيز الأعصاب المسئولة عن انبساط الحجاب الحاجز والتخلص من الزغطة عن طريق دفع ثاني أكسيد الكربون.

اقرأ أيضًا: متى تكون «الزغطة» عرضا لمرض خطير؟

أوضح أستاذ الباطنة، أن المقصود من "الزغطة" أو الفواق في الأساس هو انقباض في الحجاب الحاجز فيتغلغل الهواء إلى الحلق والرئة فيتم تحفيز الأعصاب المتصلة بالحجاب الحاجز محدثا الزغطة، وبالتالي فالسرحان أو كتم النفس هو الحل المناسب، مؤكدا أن شرب الماء لا يساعد على توقفها.

قد تحدث أيضًا بعد الإفطار في حال تناول وجبة حارة، مشيرًا إلى دور التوابل الحارة في استثارة الحجاب الحاجز، كما أنها تحدث في الإقبال على تناول وجبة الإفطار وتناولها على مرة واحدة.

قد يهمك: طرق فعالة لإيقاف الزغطة.. توجه للطبيب في هذه الحالة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية