أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تسبب الكلور في اختناق أطفال عين الصيرة؟

01:56 م الإثنين 09 سبتمبر 2019

كتبت - ياسمين الصاوي:

تعرض 16 طفلاً بمركز شباب عين الصيرة للاختناق داخل حمام السباحة، بسبب زيادة كمية الكلور التي وضعها الفني المسؤول عن صيانة وتنظيف الحمام، فكيف يمكن أن يؤدي التعرض للكميات المفرطة من الكلور إلى الاختناق؟

يعتبر الكلور مادة سامة، تسبب مشكلات صحية عند ابتلاعها أو استنشاقها، وربما يصل الأمر إلى التسمم بها، والذي يحتاج إلى رعاية طبية عاجلة، والتوجه إلى المستشفى على الفور عند ظهور الأعراض.

ووفقًا لموقع "Medical news today"، فإن الكلور يعتبر غاز أصفر مائل للأخضر شديد السمية، وعندما يتفاعل مع الماء ينتج حمض الهيدروكلوريك وحمض البيركلوريك، وهو ما يزيد من سميته، وبالتالي يُحذر بلع الماء أو استنشاق الغاز.

وعادة ما يستخدم الكلور لتمتعه بخصائص مضادة للبكتيريا، حيث يمنع نمو البكتيريا، ويساعد على تعقيم مياه حمامات السباحة، لكن الإفراط في استخدامه يعرض الجسم للتسمم.

اقرأ أيضًا: فتاة تستخدم الكلور لتفتيح شعرها.. شاهد ماذا حدث لها؟

أعراض التسمم بالكلور

تعتمد ظهور أعراض التسمم بالكلور على الكمية المستخدمة منه وطول مدة التعرض له، وتتلخص في:

-صعوبة التنفس.

-السعال والصفير.

-وخز بالصدر.

-ضبابية الرؤية وتدميع العينين.

-ألم بالبطن.

-ألم أو حرقان في الأنف أو الفم أو العينين.

-القيء والغثيان.

-دم في القيء أو البراز.

-تغيرات سريعة في ضغط الدم.

-التهابات جلدية وبثور.

-تكون المياه على الرئة.

قد يهمك: «الكلور بريء».. لهذا السبب تصاب باحمرار العين بعد السباحة

علاج التسمم بالكلور

يجب عدم تقديم أي سوائل للمصاب في هذه الحالة، والتوجه إلى المستشفى قسم الطوارئ فورًا، حيث يتطلب العلاج ضرورة إخراج الكلور من الجسم في أسرع وقت ممكن باستخدام أدوية معينة، ويعتمد العلاج على نوعية التعرض للكلور وكميته.

وفي بعض الحالات، ربما يحتاج الطبيب إلى تفريغ معدة المريض باستخدام التنبيب الأنفي المعدي، أي توصيل أنبوب من الأنف أو الفم إلى المعدة، وتفريغ ما بها، وربما يوصي الطبيب بإجراء بعض الاختبارات لفحص تأثير الكلور على الجسم، من بينها:

-أشعة إكس.

-تنظير القصبات.

-تنظير داخلي.

-تخطيط كهربية القلب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية